كرم نادي ليستر سيتي الإنكليزي لكرة القدم السبت مالكه التايلاندي ورئيس مجلس إدارته الراحل فيتشاي سريفادانابرابا في أول مباراة يخوضها على ملعبه "كينغ باور ستاديوم"، بعد أسبوعين من مقتله بتحطم مروحيته على مقربة منه، واكتفى الفريق بتعادل سلبي مه بيرنلي.

وخصص النادي الأزرق سلسلة من النشاطات التكريمية للثري الراحل الذي استحوذ على ملكيته عام 2010، وقاد مسيرة تطوير توجت بإحرازه لقب الدوري الإنكليزي للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه عام 2016.

وأتى التكريم على هامش استضافة ليستر لمنافسه بيرنلي في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الممتاز، وهي الأولى للفريق على أرضه منذ مقتل مالكه المحبوب مع أربعة أشخاص آخرين، في تحطم مروحيته ليل 27 تشرين الأول/أكتوبر في موقف سيارات الملعب بعيد إقلاعها من على المستطيل الأخضر إثر مباراة ضد وست هام ضمن البريمرليغ.

وشكل لاعبو الفريقين دائرة في منتصف الملعب ووقفوا دقيقة صمت مع المشجعين قبيل صافرة البداية قرابة الساعة 15,00 ت غ، بينما رفعت على الشاشات في الملعب صور المالك الراحل. وخلال عملية الإحماء، ارتدى لاعبو الفريق الذين بدا عليهم التأثر، قمصانا قطنية ("تي شيرت") سوداء عليها صورة سريفادانابرابا وعبارة "ذا بوس" ("الرئيس" أو "الزعيم").

وعرضت عبر الشاشات صور سريفادانابرابا وعبارة "في قلوبنا الى الأبد"، ورفع المشجعون أوشحة بيضاء كتب عليها "السيد رئيس مجلس الإدارة".

وفي وقت سابق السبت، سار الآلاف من مشجعي ليستر بصمت ووجوم تحت الأمطار في اتجاه الملعب، حاملين أعلام النادي، بينما ارتدى بعضهم قميصه الأزرق وقد كتب عليه من الخلف اسم "فيتشاي".

وشارك في المسيرة آلاف المشجعين، وأطلق عليها تسمية "مسيرة الخمسة آلاف لواحد"، نسبة لأن مكاتب المراهنات كانت ترشح ليستر عام 2016 لإحراز اللقب بنسبة خمسة آلاف لواحد.

وأتى التتويج بعد عامين فقط من صعود ليستر الى الدوري الممتاز.

وقال المشجع جايك تيلسون الذي شارك في المسيرة "لم يحقق أي رئيس مجلس إدارة ما حققه (التايلاندي) مع ليستر سيتي. أنا أحترم كل ما قام به، وليس فقط لصالح النادي، بل أيضا على الصعيد الخيري".

أضاف المشجع البالغ 35 عاما "هو أسطورة (...) أعتقد أن كرة القدم يمكن أن تتعلم منه ومن الطريقة التي أفاد فيها المجتمع المحلي".

وفي إطار تكريم سريفادانابرابا، أعلن النادي الجمعة عزمه على إقامة تمثال له في الملعب.

وفي البرنامج الموزع للمباراة، كتب أياوات (المعروف بـ "توب") نجل سريفادانابرابا، والذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة النادي، "لن نتمكن أبدا من أن نرد ما حققه، بالنسبة إلي كإبنه، بالنسبة إلينا كعائلة، لكل من يرتبط بليستر سيتي وأبعد. لكننا ملتزمون بتكريم ذكراه والحفاظ على إرثه".

أما المدرب الفرنسي كلود بويل فاعتبر أن المالك الراحل "لن يكون موجودا شخصيا اليوم، الا أنه حاضر بروحه وسنحمل ذكراه في قلوبنا".

-تعادل سلبي ونقطة-

وركزت كاميرات الملعب عدساتها على توب الذي تابع بنظرات ثاقبة تحركات اللاعبين الذين سيطروا على المجريات بنسبة كبيرة بلغت في حدها الأقصى 86 في المئة خلال الشوط الأول قبل أن تتراجع قليلا في الثاني مع تحسن أداء لاعبي بيرنلي الذين هددوا مرمى شمايكل في أكثر من مناسبة.

وأضاف ليستر نقطة واحدة الى رصيده ليصل الى 17 نقطة، لكنه بقي عاشرا، فيما تقدم بيرنلي درجة الى المركز الخامس عشر موقتا وله تسع نقاط.

وطاف توب مع بعض المسؤولين في النادي حاملا علم بلاده بدورة حول الملعب لتحية الجمهور الذي قابله بالتحية أيضا، ثم ودع الحاضرين.

وحقق توتنهام فوزا بشق النفس على مضيفه على مضيفه كريستال بالاس بهدف يتيم سجله الأرجنتيني خوان فويث بمتابعة رأسية لكرة وصلته من ركلة ركنية (66).

ورفع توتنهام رصيده الى 27 نقطة فتساوى نقطة مع تشلسي الثاني وليفربول الثالث بعد لقائهما الأحد ضيفيهما فولهام وايفرتون على التوالي.

وفاز نيوكاسل على بورنموث بهدفين للفنزويلي سالومون روندون (7 و39) مقابل هدف للكولومبي جيفرسون ليرما (45+6).

وتعادل هادرسفيلد مع وست هام بهدف لأليكس بريتشارد (6) مقابل هدف للبرازيلي فيليبي أندرسون (74).

كذلك تعادل أيضا ساوثمبتون مع واتفورد بهدف للإيطالي مانولو غاباديني (20) مقابل هدف للألماني خوسيه هوليباس (82).

واستغل كارديف سيتي النقص العددي في صفوف ضيفه برايتون الذي افتقد خدمات &لاعب وسطه دايل سيتفنز بالبطاقة الحمراء، ليحقق فوزا صعبا عليه 2-1.

وتقدم برايتون يهدف مبكر للويس دانك (6)، وأدرك كارديف التعادل عن طريق كالوم باترسون (28) قبل أن يسجل الفرنسي من أصل عاجي سليمان بامبا هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة (90).

ويلعب غدا أيضا أرسنال الخامس (23 نقطة) مع ولفرهامبتون، ومانشستر سيتي المتصدر وحامل اللقب (29 نقطة) مع جاره مانشستر يونايتد السابع (20 نقطة) في ختام وقمة المرحلة الثانية والعشرين.

ملخص مباراة ليستر وبيرنلي:

ملخص مباراة توتنهام وكريستال بالاس:


ملخص مباراة نيوكاسل وبورنموث:

ملخص مباراة هادرسفيلد ووست هام:

ملخص مباراة ساوثمبتون وواتفورد:&

ملخص مباراة كارديف سيتي وبرايتون