اقتنص فريق برشلونة تعادلا قاتلا بنتيجة 1-1، من أنياب مضيفه أتلتيكو مدريد، ومني ريال مدريد بهزيمته الأولى تحت إشراف مدربه&سولاري، فيما حافظ&مانشستر سيتي المتصدر وليفربول الثاني على سجل خالٍ من الخسارة كانا يشاركهما إياه تشلسي لكنه تلقى هزيمة أولى على يد جاره توتنهام.

أنقذ الفرنسي عثمان ديمبيلي برشلونة من السقوط للمرة الأولى أمام مضيفه أتلتيكو مدريد منذ 2010 بإدراكه التعادل 1-1 في الدقيقة الأخيرة، فيما مني ريال مدريد بهزيمته الأولى تحت إشراف مدربه الأرجنتيني سانتياغو سولاري وجاءت بنتيجة قاسية أمام إيبار صفر-3 في المرحلة 13 من الدوري الإسباني.

على ملعب "واندا متروبوليتانو"، فرض ديمبيلي نفسه بطلا لمواجهة القمة بين حامل اللقب وملاحقه اتلتيكو بعد دخوله بديلا في الدقيقة 85، حارما صاحب الأرض من تحقيق فوزه الأول على النادي الكاتالوني في الدوري منذ شباط/فبراير 2010.

وبدا النادي الكاتالوني في طريقه لتلقي هزيمة ثانية تواليا بعد التي تعرض لها قبل عطلة المباريات الدولية على يد ريال بيتيس (3-4)، وذلك بعد تخلفه في الدقيقة 77 بهدف لدييغو كوستا، لكن ديمبيلي جنبه ذلك وأدرك التعادل في الوقت القاتل بعد أن دخل في الدقيقة 85.

وبقي برشلونة في الصدارة برصيد 25 نقطة بفارق نقطة عن أتلتيكو مدريد الثاني، لكن أصبح بإمكان أشبيلية (23 نقطة) أن ينتزع الصدارة في حال فوزه الأحد على ضيفه بلد الوليد.

وكان برشلونة الأكثر استحواذا على الكرة وحاصر مضيفه في منطقته لكن دون تهديد فعلي لمرمى الحارس السلوفيني يان أوبلاك الذي لم يصد أي محاولة طيلة الشوط الأول، على غرار نظيره الألماني مارك-اندريه تير شتيغن الذي لم يهدد سوى بتسديدة من ليمار لم تجد طريقها بين الخشبات الثلاث.

ولم يتغير الوضع كثيرا في الشوط الثاني، وانتظر الجمهور حتى الدقيقة 60 ليشاهد الفرصة الأولى الحقيقية لأي من الفريقين وكانت لصالح أتلتيكو بعدما خسر البرازيلي ارتور الكرة، فوصلت الى الفرنسي أنطوان غريزمان الذي تقدم بها قبل أن يمررها لدييغو كوستا، لكن الأخير فوت على فريقه فرصة التقدم وفشل في وضعها في الشباك.

وخلافا للفرص التي كانت نادرة جدا، حفلت الدقائق الأخيرة من اللقاء بالخشونة بين اللاعبين وسط تدخلات قاسية وتدافع على كل كرة لكن الأهم بالنسبة لأصحاب الأرض تحقق في الدقيقة 77 عندما حول دييغو كوستا الكرة برأسه في المرمى الكاتالوني اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى، مسجلا هدفه الأول في الدوري هذا الموسم قبل أن يترك مكانه بعدها مباشرة لصالح الأرجنتيني انخل كوريا.

وحاول برشلونة تدارك الموقف في الدقائق الأخيرة وتجنب هزيمته الأولى في الدوري أمام اتلتيكو منذ 2010، وحصل على مبتغاه في الدقيقة الأخيرة بفضل البديل ديمبيلي الذي دخل قبل 5 دقائق بدلا من ارثور، وسجل هدف الانقاذ اثر تمريرة متقنة من الارجنتيني ليونيل ميسي داخل المنطقة، فسيطر على الكرة قبل أن يسددها بين ساقي أوبلاك ومواطنه لوكاس هرنانديز.

- سولاري يعود الى ارض الواقع -

وأعاد إيبار سولاري الى أرض الواقع وألحق به الهزيمة في أول مباراة له كمدرب دائم لريال الذي حقق معه أربعة انتصارات متتالية حين كان المدرب الموقت للفريق بعد إقالة جولن لوبيتيغي.

وأتى الفوز الأول الذي يحققه إيبار على ريال منذ صعوده الى الدرجة الأولى موسم 2014-2015، في مباراة هيمن فيها المضيف الباسكي على ضيفه الذي عانى دفاعيا رغم عودة قلب الدفاع الفرنسي رافايل فاران، ومشاركته الى جانب قائدالفريق سيرخيو راموس الذي كان الجمعة موضع اتهام بتسريبات "فوتبول ليكس" بتناول منشطات، وهو ما نفاه فريقه.

وشدد سولاري بعد اللقاء "الأمر لا يتعلق بالبحث عمن يجب توجيه اللوم إليه (...) كل شيء قابل للإصلاح. فزنا بأربع مباريات متتالية، قمنا بأمور جيدة فعلا، وعلينا أن نعود الى ذلك".

من جهته قال فاران "إيبار قدم أسلوبه، بشكل مباشر، وعرف استخلاص الكرات التي خرجت من دفاعنا (...) لم نكن على راحتنا على الإطلاق، هذه مشكلة جماعية".

وسجل أهداف إيبار الأرجنتيني غونزالو إسكالانتي (16)، وسيرجي إنريتش (52) وكيكي غارسيا (57).

وبدأ المضيف المباراة بقوة وتنظيم دفاعي أوقع لاعبي ريال لاسيما الفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل في مصيدة التسلل، واستحواذ هجومي في نصف ملعب بطل دوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الأخيرة.

وبعد ركنية لريال كانت من محاولاته القليلة في الشوط الأول، افتتح إيبار التسجيل من هجمة مرتدة سريعة، وصلت فيها الكرة الى مارك كوكوريا على الجهة اليسرى، فحولها لداخل منطقة الجزاء الى كيكي غارسيا الذي سددها، لكن الحارس البلجيكي كورتوا أنقذها بصعوبة. الا أن الكرة تهيأت أمام إيسكالانتي الذي استغل فشل داني سيبايوس في إبعادها، وحولها الى المرمى الخالي.

واحتسب الهدف لصالح إيبار بعد العودة الى تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر") التي أظهرت أن كوكوريا لم يكن متسللا.

- ضياع دفاعي -

وضرب إيبار مجددا في بداية الشوط الثاني بعدما قطع كوكوريا الكرة من لاعب ريال ألفارو أورديوسولا في منطقة الفريق الملكي، ومررها لسيرجي إنريتش الذي حضرها بهدوء وسددها على يمين كورتوا (52).

وسارع إيبار الى توسيع الفارق، وأيضا بمحاولة بدأت عبر كوكوريا الذي حول الكرة الى سيرجي إنريتش داخل المنطقة، فمررها الأخير خادعة لكيكي غارسيا الذي سبق فاران اليها الكرة وحولها الى داخل الشباك.

ولم تنفع محاولات سولاري، لاسيما عبر الدفع بإيسكو والبرازيلي فينيسيوس جونيور بدلا من الكرواتي لوكا مودريتش وماركو أسنسيو، في تشكيل خطر جدي على مرمى إيبار في ما تبقى من الشوط الثاني.

وتجمد رصيد ريال عند 20 نقطة في المركز السادس، وبفارق نقطتين أمام إيبار السابع. ويبتعد ريال بخمس نقاط عن غريمه برشلونة.

ملخص مباراة برشلونة وأتلتيكو مدريد:

ملخص مباراة ريال مدريد وايبار:

ملخص مباراة فالنسيا ورايو فاليكانو:

ملخص مباراة هويسكا وليفانتي:

سيتي وليفربول يبقيان دون هزيمة وسقوط أول لتشلسي

حقق مانشستر سيتي المتصدر وليفربول الثاني فوزين كبيرين في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم السبت، محافظين على سجل خالٍ من الخسارة كانا يشاركهما إياه تشلسي لكنه تلقى هزيمة أولى على يد جاره توتنهام.

وفاز سيتي حامل اللقب على مضيفه وست هام يونايتد 4-صفر،&بينما تفوق ليفربول على مضيفه واتفورد 3-صفر، وتغلب توتنهام على تشلسي 3-1 في دربي لندن على ملعب ويمبلي. وكان مانشستر يونايتد ثاني الكبار المتعثرين اليوم، بتعادله سلبا مع ضيفه كريستال بالاس.

وتحضر الفائزون بأفضل طريقة للجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من دوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل، عندما يحل سيتي ضيفا على ليون الفرنسي، وليفربول على باريس سان جرمان، ويستقبل توتنهام إنتر الإيطالي.

ورفع سيتي رصيده الى 35 نقطة من 11 انتصارا وتعادلين، أمام ليفربول الثاني مع 33 نقطة (10 انتصارات وثلاث تعادلات)، بينما انتزع توتنهام المركز الثالث من تشلسي برصيد 30 نقطة، بفارق نقطتين عن غريمه.

وفرض سيتي بقيادة مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا إيقاعه على وست هام بقيادة التشيلي مانويل بيليغريني، محرز لقب دوري 2014 مع سيتي.

واعتبر غوارديولا الذي قاد سيتي للقب 2017 بعد هيمنة شبه مطلقة وسلسلة أرقام قياسية، أن الفوز بعد فترة التوقف الدولية هو أمر "جيد".

وحذر الإسباني لاعبيه لأن "الخطر الأكبر هو أن نعتقد أننا غير قادرين على تقديم أداء أفضل. يمكننا أن نتحسن، في بعض الأوقات اليوم كنا محظوظين (...) أعرف أنه يمكننا القيام بأفضل من ذلك. وسنقوم بذلك".

وأتت أهداف سيتي من الإسباني دافيد سيلفا (11) والإنكليزي رحيم سترلينغ (19)، والألماني لوروا سانيه (34، و90+2) الذي شكل ببراعة مفتاحا هجوميا أساسيا لفريقه اليوم.

وسجل دافيد سيلفا الهدف الأول عندما وصلته الكرة سهلة قرب المرمى بتمريرة من سترلينغ اصطدمت بقدم الكونغولي أرثور ماسواكو، ليحولها على يمين حارس وست هام البولندي لوكاس فابيانسكي. وعزز سيتي عبر سترلينغ الذي تابع تمريرة أرضية من سانيه المخترق من الجهة اليسرى.

ورغم محاولات لوست هام تصدى لها الحارس البرازيلي إيدرسون، ثبت حامل اللقب موقعه بعدما تلقى سانيه الكرة داخل المنطقة من سترلينغ، فتلاعب بحرفية بالباراغواياني فابيان بالبوينا وأودعها بهدوء في المرمى.

وختم سانيه الاستعراض بتسديدة قوية من داخل المنطقة بيسراه.

- كلوب يحيي النضوج -

وكما سيتي، حافظ ليفربول على رصيده دون خسارة، متفوقا على واتفورد بأهداف المصري محمد صلاح (67) والدولي الإنكليزي الشاب ترينت ألكسندر-أرنولد (76) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (89).

وأشاد المدرب الألماني يورغن كلوب بلاعبيه الذين قدموا "أداء ناضجا فعلا"، معتبرا أن "الحمر" حافظوا على إيجابيتهم رغم تأخرهم في التسجيل.

وكسر صلاح التعادل بعد تمريرة متقنة من فيرمينو الى السنغالي ساديو مانيه داخل منطقة الجزاء، فحولها للمصري الذي تابعها قوية في المرمى.

ورفع صلاح، هداف الدوري في الموسم الماضي مع 32 هدفا، رصيده من الأهداف هذا الموسم الى سبعة، متساويا مع أكثر من لاعب، خلف متصدر ترتيب الهدافين مهاجم سيتي الأرجنتيني سيرخيو أغويرو.

وعزز ألكسندر-أرنولد (20 عاما) التقدم عبر ركلة حرة التفافية متقنة بالقدم اليمنى، اخترقت الشباك على يسار فوستر الذي بقي جامدا في مكانه.

وأكمل ليفربول الدقائق الثماني الأخيرة من المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده جوردان هندرسون لنيله الإنذار الثاني. الا أن ذلك لم يحل دون تسجيل فيرمينو الهدف الثالث بكرة رأسية قبيل نهاية الوقت الأصلي.

- سرعة توتنهام -

وأتى فوز توتنهام بعد مباراة سريعة الإيقاع من ثوانيها الأولى. وسجل لتوتنهام ديلي ألي (8)، وهاري كاين (16) والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (54)، مقابل هدف للبديل الفرنسي أوليفييه جيرو (85).

وقال مدرب توتنهام الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو "أنا سعيد جدا. كل الفضل يعود للاعبين (...) علينا أن نكون متواضعين ونقر بأنه اذا لعبنا على هذا المنوال، نحن قادرون على تحقيق أمور كبيرة".

أما نظيره الإيطالي في تشلسي ماوريتسيو ساري فقال "اليوم لم أكن معجبا بأحد (من لاعبيه). لعبنا بشكل سيئ جدا في كل الاتجاهات (...) كنت أعرف أننا نعاني من بعض المشاكل، وبأداء كهذا، من الواضح للجميع أنا لدينا مشاكل نحتاج الى حلها".

وكشف توتنهام عن نواياه منذ الثواني الأولى، وحصل على ركلتين ركنيتين في الدقيقة الأولى. واعتمد كل فريق على سرعة في نقل الكرة لاسيما عبر الدنماركي كريستيان إريكسن (توتنهام) والبلجيكي إدين هازار (تشلسي).

وأتى الهدف الأول عندما نفذ إريكسن ركلة حرة حولها ألي رأسية نحو المرمى، لامست أصابع حارس تشلسي الإسباني كيبا أريسابالاغا قبل أن تخترق الشباك بقوة.

وشكل سون خطورة متكررة. وعلى رغم أن كيبا، أغلى حارس مرمى في العالم، تمكن في الشوط الأول من تحييد كرات الكوري الجنوبي، الا أنه وجد نفسه مباغَتا أمام التسديدة الصاروخية التي أطلقها كاين من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 16، ولم يرها سوى داخل شباكه.

ورد تشلسي عبر محاولات عدة لاسيما عبر ويليان وهازار الذي قام بمجهود فردي من منتصف الملعب أنهاه بتسديدة قوية بعيدة، تصدى لها حارس توتنهام الدولي الفرنسي هوغو لوريس (38).

وعزز المضيف تقدمه باختراق سريع لسون من منتصف الملعب راوغ خلاله مدافعَين، وسجل ببراعة من داخل منطقة الجزاء بتسديدة بيسراه على يمين كيبا، محققا هدفه الـ50 في 154 مباراة مع فريقه بمختلف المسابقات.

وانتظر تشلسي حتى الدقيقة 85 ليسجل جيرو برأسية قوية.

- مورينيو ينتقد لاعبيه -

وبتعثر جديد على وقع صافرات الاستهجان في ملعبه أولد ترافورد، بات مانشستر يونايتد سابعا مع 21 نقطة وبفارق 14 نقطة عن سيتي.

ولم تسعف عودة لاعب خط الوسط الفرنسي بول بوغبا من الإصابة، فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو وتفادي السقوط في فتخ التعادل الثالث هذا الموسم، مقابل ستة انتصارات وأربع هزائم.&

واعتبر البرتغالي أن لاعبيه لم يضعوا ما يكفي من "قلبهم" في المباراة.

وتقدم إيفرتون الى المركز السادس برصيد 22 نقطة، بفوزه على ضيفه كارديف سيتي 1-صفر بهدف للإيسلندي غيلفي سيغوردسون (59).

وتعادل برايتون مع ضيفه ليستر سيتي 1-1، وفاز فولهام على ضيفه ساوثمبتون 3-2.

ملخص مباراة مانشستر سيتي ووست هام:

ملخص مباراة ليفربول وواتفورد:

ملخص مباراة تشلسي وتوتنهام:

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس:

ملخص مباراة إيفرتون وكارديف سيتي:

ملخص مباراة برايتون وليستر سيتي:

ملخص مباراة فولهام وساوثهامتون:

دورتموند يعزز صدارته والضغط يزيد على كوفاتش بعد تعثر بايرن

عزز بوروسيا دورتموند صدارته موقتا بفارق سبع نقاط عن أقرب مطارديه، بتحقيقه فوزه التاسع وجاء على مضيفه ماينتس 2-1 السبت في المرحلة الثانية عشرة من بطولة ألمانيا، فيما زاد الضغط على المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش بتعادل بايرن ميونيخ البطل مع ضيفه فورتونا دوسولدورف 3-3.

واحتفظ دوتموند بسجله كالفريق الوحيد من دون خسارة، وابتعد في الصدارة بفارق 7 نقاط، وذلك بانتظار مباراة ختام المرحلة الأحد بين هانوفر ومضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الذي تراجع الى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف اينتراخت فرانكفورت الذي تغلب على مضيفه اوغسبورغ 3-1.

على ملعب أوبل أرينا، انتهى الشوط الأول من المباراة بين ماينتس وضيفه بوروسيا دورتموند بالتعادل السلبي وسط تألق حارسي مرمى الفريقين.

وحرم حارس مرمى بوروسيا دورتموند السويسري رومارن بوركي &المدافع الإسباني آرون مارتن المعار من اسبانيول برشلونة افتتاح التسجيل لأصحاب الأرض،اذ أخرج الكرة التي سددها من خارج المنطقة الى ركنية من تحت العارضة (27).

وكاد المهاجم الفرنسي جان-فيليب ماتيتا يفتتح التسجيل لماينتس في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني (46) الا ان الكرة التي سددها من خارج المنطقة ضلت طريقها الى المرمى بعد تبديل مسارها اثر ارتطامها بأحد اللاعبين.&

ومن هجمة مرتدة سجل ماركو رويس هدف التقدم للضيوف بكرة أرضية في وسط المرمى اثر تمريرة خالصة من الإسباني باكو ألكاسير الذي شارك قبل دقيقتين بديلا من ماريو غوتسه (66) وقاد هجمة مرتدة بنجاح من الجهة اليمنى.

الا ان رد أصحاب الأرض لم يتأخر، اذ سجل السويدي روبن كوينسون هدف التعادل بعد ثلاث دقائق بكرة أرضية اثر تمريرة تلقاها خلف المدافعين من المدافع الكسندر هاك وارتطمت بالبلجيكي أكسل فيتسل عن غير قصد وغيرت طريقها. وبعدها مباشرة أخرج المدرب ساندرو شفارتز كوينسون ودفع بالنمسوي كريم اونيسيو مكانه.

وأعاد البولندي لوكاس بيتشيك التقدم لبوروسيا دورتموند بتسديدة الى الزاوية العليا اليسرى لمرمى الحارس روبن زينتنر فارتدت الكرة من بطن العارضة الى داخل المرمى (76).

وعلى ملعب "دبليو دبليو كي أرينا" في أوغسبورغ، تقدم أينتراخت فرانكفورت الى المركز الثاني موقتا بفارق الاهداف عن مونشنغلادباخ بفوزه على مضيفه أوغسبورغ الحادي عشر 3-1. وسجل للفائز لاعب الوسط الهولندي جوناثان دي غوزمان في الدقيقة الأولى اثر تمريرة طويلة متقنة من زميله المهاجم الفرنسي سيباستيان هالر، وأرسل الكرة الى يمين الحارس أندرياس لوتي.&

وأضاف هالر الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني (47) اثر تمريرة حاسمة من الصربي لوكا يوفيتش. ثم سجل الكرواتي أنتي ريبيتش الهدف الثالث (68) اثر تمريرة من داني دا كوستا. فيما سجل للخاسر الفنزويلي سيرخيو كوردوفا (90).

-استمرار معاناة بايرن -

وعلى ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ، سقط بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الستة الماضية في فخ التعادل مع ضيفه فورتونا دوسلدورف وصيف القاع 3-3 على رغم تقدم الفريق البافاري بهدفين نظيفين في بداية المباراة.

وبات بايرن ميونيخ الخامس يتخلف عن دورتموند بفارق تسع نقاط، ما يزيد الضغط على مدربه الجديد كوفاتش الذي أصبح مستقبله مع النادي البافاري مهددا.

وسيبحث النادي البافاري وضع مدربه الكرواتي بحسب ما قال رئيسه أولي هونيس لدى سؤاله عن الموضوع بعد المباراة، مشيرا الى "أننا سنضع كل شيء على الطاولة في الأيام القليلة القادمة".

وأكد هونيس أن كوفاتش سيكون مدربا للفريق عندما يتواجه الأخير مع بنفيكا البرتغالي الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا، مجيبا لدى سؤاله عما إذا فشل الكرواتي في مهامه، بالقول "لا يمكنني أن أقول ذلك الآن. يجب علينا، في بايرن، أن نضع كل شيء على الطاولة، أن نسأل لماذا نلعب بالطريقة التي نلعب فيها. يجب أن نستفيد من الأيام القادمة، ربما الأسابيع القادمة، من أجل ايجاد الحل الجيد. يجب أن نصل الى نتيجة. على هذا الأمر يجب أن نعمل".

وتغيرت وتيرة هونيس تماما عما كان عليه الوضع في بداية الشهر الحالي حين قال أنه يساند كوفاتش "حتى الموت".

ومن المؤكد أن هناك مشكلة في النادي البافاري الذي بدا في طريقه لفوز سهل بعدما تقدم عبر نيكلاس شوله (17) بتسديدة من داخل المنطقة الى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس مايكل رينسينغ اثر ضربة ركنية. وأضاف توماس مولر المنفرد الهدف الثاني (20) بكرة في وسط المرمى اثر تمريرة طويلة حاسمة من المدافع جيروم بواتنغ.

وقلص البلجيكي لوكي لوكيباكيو النتيجة في الدقيقة 44 بتسجيله هدفا للضيوف بكرة سددها من داخل المنطقة الى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس مانويل نوير.

الا ان توماس مولر عزز تقدم فريقه بهدف ثالث وثاني شخصي له اثر تمريرة طويلة من البولندي روبرت ليفاندوفسكي (58). ثم قلص لوكيباكيو النتيجة من جديد بتسجيله الهدف الثاني للضيوف بكرة سددها الى الزاوية اليسرى (78) كاسرا مصيدة التسلل. ثم أدرك لوكيباكيو التعادل لفريقه وحقق "الهاتريك" في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل ضائع (90+3) بكرة مماثلة لتلك التي سجل منها الهدف الثاني.

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة برلين، تعادل هوفنهايم الذي تقدم الى المركز السادس مع مضيفه هرتا برلين الثامن 3-3. سجل لهوفنهايم كريم دميرباي (1) والكرواتي أندريه كراماريتش (10) والبوسني ارمين بيكاكسيتش (55). ولهرتا برلين البوسني وداد ايبيسيفيتش (12)والأسترالي ماثيو ليكي (71) والنمسوي فالنتينو لازارو (87).

في حين نزل لايبزيغ الى المركز الرابع بخسارته أمام مضيفه فولفسبورغ صفر-1. وسجل للفائز الظهير الأيسر الفرنسيجيروم روسيلون (50).

وحقق شالكه الرابع عشر فوزه الرابع على ضيفه نورمبرغ الخامس عشر 5-2 على ملعب "فلتنز أرينا".&

سجل للفائز ستيفن سكريبسكي (26 و84)والمغربي أمين حاريط (32)والنمسوي غيدو بورغشتالر (70)وباستيان أوزيبكا (90). وللخاسر الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 67 بعد خروج قلب الدفاع روبرت باور بالبطاقة الصفراء الثانية، فيديريكو بالاسيوس (38) والسلوفاكي آدام زريلاك (78).

ملخص مباراة دورتموند وماينتس:

ملخص مباراة بايرن ميونيخ وفورتونا دوسلدورف:

باريس سان جرمان يعاني للفوز بغياب نيمار ومبابي

عانى باريس سان جرمان حامل اللقب بغياب نجميه البرازيلي نيمار وكيليان مبابي، لكنه واصل تحليقه وخرج منتصرا على ضيفه تولوز 1-صفر السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي، ليتحضر بشكل جيد للمواجهة المصيرية في دوري الأبطال ضد ليفربول الإنكليزي بفوزه الصعب على ضيفه تولوز 1-صفر&

وخرج سان جرمان من مباراته أمام جماهيره بانتصاره الرابع عشر من أصل مبارياته الـ14 بقيادة مدربه الجديد الألماني توماس توخل، معززا بذلك الرقم القياسي الذي حطمه هذا الموسم لأطول سلسلة انتصارات في تاريخ الدوري الفرنسي.

ويدين سان جرمان بفوزه الى الأوروغوياني إدينسون كافاني الذي سجل هدف المباراة الوحيد، رافعا رصيد فريقه الى 42 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة عن ليون الثاني موقتا بعد فوزه الجمعة على سانت اتيان 1-صفر، فيما تجمد رصيد تولوز عند 14 نقطة بعد أن عجز عن تحقيق الفوز للمرحلة العاشرة تواليا، وتحديدا منذ تغلبه على غانغان 2-1 في الأول من أيلول/سبتمبر.

وجاء هذا الانتصار الجديد لنادي العاصمة رغم غياب نيمار ومبابي اللذين تعرضا للإصابة مع منتخبي بلديهما ضد الكاميرون والأوروغواي على التوالي الثلاثاء (فازا بنتيجة واحدة 1-صفر).

وأصيب نيمار بشد في العضلة الضامة للفخذ الأيمن، ومبابي بكدمة في الكتف، لكن هناك احتمالا كبيرا بمشاركتهما الأربعاء ضد ليفربول في مباراة مصيرية، اذ يحتل فريق توخل المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد خمس نقاط خلف ليفربول ونابولي الإيطالي (6 نقاط لكل منهما)، ما يجعل من استضافته للفريق الإنكليزي الأربعاء في الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة، محطة حاسمة في سعيه لانتزاع إحدى بطاقتي التأهل.

- نيمار ومبابي خاضا التمارين الفردية -

ويبدو أن مشاركة نيمار ومبابي في مباراة الأربعاء مرجحة جدا، بحسب ما ألمح توخل لدى سؤاله عن وضعهما وعما إذا كان أكثر تفاؤلا حاليا بشأنهما، قائلا "نعم، أكثر تفاؤلا لأن اللاعبين قاما بتمارين فردية على أرض الملعب اليوم.

وواصل "أمل أن يتمكنا من خوض التمارين مع الفريق بأكمله الإثنين".

وفي ظل غياب نيمار ومبابي، اعتمد توخل على الأرجنتيني أنخل دي ماريا والألماني يوليان دراكسلر لمساندة الهداف كافاني.

والخبر السار لسان جرمان وجمهوره السبت هو عودة الظهيرين البرازيلي داني ألفيش ولافان كورزاوا، بعد غياب الأول عن الملاعب منذ ستة أشهر ونصف والثاني منذ أيلول/سبتمبر بسبب الاصابة، وهما جلسا على مقاعد البدلاء.

واستهل سان جرمان اللقاء بأفضل طريقة إذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 9 عبر كافاني الذي سقطت الكرة أمامه بعدما صدها الحارس باتيست رينيه اثر محاولة من دي ماريا، فتخلص من المدافع بشكل فني رائع ثم سددها بيمناه في الشباك، رافعا رصيده الى 9 أهداف في الدوري هذا الموسم و10 في جميع المسابقات.

ووجد كافاني طريقه الى الشباك مجددا في الدقيقة 18 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل.

وعجز بعدها رجال توخل عن تهديد مرمى رينيه حتى انتهاء الشوط الأول، ولم يتحسن أداؤهم كثيرا في بداية الشوط الثاني وكانت الفرصة الواضحة الوحيدة ركلة ركنية لعبها دي ماريا مباشرة نحو المرمى، إلا أنها علت العارضة بقليل (57).

وشهدت الدقيقة 70 دخول داني ألفيش في صفوف سان جرمان بدلا من البلجيكي توما مونييه، مسجلا عودته الى الملاعب للمرة الأولى منذ أيار/مايو بعد تعافيه من إصابة في الرباط الصليبي الأمامي.

لكن دخول البرازيلي أو الكاميروني ايريك ماكسيم تشوبو-موتينغ بدلا من الإيطالي ماركو فيراتي، لم يغير شيئا في وضع النادي الباريسي، بل كادت تهتز شباكه بهدف التعادل عبر البديل الكونغولي ندومبي موبيليه لولا تألق الحارس الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون (76).

- فوز أول لموناكو منذ الافتتاح -

ونجح موناكو وصيف البطل في تحقيق فوزه الأول منذ تغلبه في المرحلة الافتتاحية على نانت، وجاء على حساب مضيفه كاين بفضل الكولومبي راداميل فالكاو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 54 من ركلة حرة، مانحا تييري هنري فوزه الأول كمدرب بعد أن خلف البرتغالي ليوناردو جارديم منتصف الشهر الماضي.

وهو أول فوز لهنري (41 عاما) كمدير فني بعد أن عمل أسطورة أرسنال الإنكليزي ومهاجم موناكو السابق منذ 2016 كمساعد للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز في منتخب بلجيكا.

ويأمل المهاجم الدولي السابق أن يكون هذا الفوز بداية انطلاقة جديدة للفريق وأن يمنحه الدفع المعنوي اللازم قبل الحلول ضيفا الاربعاء على اتلتيكو مدريد الاسباني في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويقبع نادي الإمارة في المركز الأخير بنقطة واحدة وفقد الأمل بالمنافسة على احدى بطاقتي المجموعة الأولى الى الدور ثمن النهائي لكنه ما زال يملك فرصة الانتقال للمشاركة في "يوروبا ليغ" لأنه يتخلف بفارق ثلاث نقاط عن كلوب بروج البلجيكي الثالث، إلا أن مهمته ستكون شاقة جدا لاسيما أن يواجه بوروسيا دورتموند المتصدر بالمشاركة مع أتلتيكو (9 لكل منهما) في الجولة الختامية.

ملخص مباراة باريس سان جرمان وتولوز:

ملخص مباراة موناكو وكاين: