تعثر باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب للمرة الثانية تواليا بتعادله مع مضيفه ستراسبورغ 1-1 في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم التي شهدت خسارة ليون ومرسيليا وسانت اتيان بعد مونبلييه.

في المباراة الأولى، سيطر فريق العاصمة على المجريات في الشوط الأول سيطرة كاملة في غياب البرازيلي نيمار المصاب وكيليان مبابي الذي أبقاه المدرب الألماني توماس توخل على مقاعد الاحتياط.

وكانت الفرص الثلاث الأولى التي أتيحت للاعبي الضيف من ضربات رأس عبر الكاميروني إريك مكسيم تشوبو-موتينغ (4) والألماني ثيلو كيهرر (6) وأدريان رابيو (11) قبل ان يسدد البلجيكي توماس مونييه بيمناه فوق الخشبات (16).

وتوالت فرص سان جرمان، وأضاع الألماني يوليان دراكسلر (25) والكولومبي إدينسون كافاني (32) قبل أن يحتسب الحكم أنطوني غوتييه بمعاونة تقنية الفيديو ركلة جزاء لستراسبورغ بعد لمسة يد من كيهرر نفذها كيني لالا بنجاح وسجل منها هدف السبق لأصحاب الأرض (41).

ومع صافرة انطلاق الشوط الثاني، دفع توخل بمبابي بدلا من ستانلي نسوكي فتحرك هجوم سان جرمان بشكل لافت وهدد مرمى حارس ستراسبورغ البلجيكي ماتس سيلز، وسجل كافاني هدفا الغي بداعي تسلل صاحب التمريرة مونييه (58)، وحصل مبابي على ركلة حرة عند قوس المنطقة نفذها الكولومبي فوق العارضة بقليل (62).

وغير نزول مبابي سير المباراة بشكل كبير، وحصل اللاعب على ركلة جزاء اثر خطأ ارتكبه ضده صاحب هدف ستراسبورغ، وانبرى لها كافاني مسجلا هدف العاشر هذا الموسم في البطولة (71).

وتابع سيلز تألقه في الدقائق المتبقية، وأبعد الخطر عن مرماه أكثر من مرة ليرغم سان جرمان الذي تلقت شباكه هدفا في الوقت بدل الضائع الغي أيضا بداعي التسلل، على تعادل ثان تواليا بعد 14 انتصارا.

ورفع سان جرمان الذي تعادل الأحد مع بوردو 2-2، رصيده الى 44 نقطة مقابل 22 لستراسبورغ الذي بقي في المركز التاسع.

-خسارة فرق المقدمة-

حذت أندية المقدمة ليون ومرسيليا وسانت اتيان حذو مونبلييه الوصيف السابق وتعرضت جميعها للخسارة الأربعاء في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وبهذه النتائج، ضمن ليل الذي تخطى مضيفه مونبلييه الثلاثاء البقاء في مركز الوصيف حتى نهاية المرحلة، لكن بفارق كبير يبلغ 14 نقطة عن المتصدر.

وبعد يومين من اقالة مدربه صبري لموشي وخسارته القاسية أمام ستراسبورغ 1-4، حقق رين نتيجة مفاجئة على أرض ليون الذي تراجع إلى المركز الرابع وهزمه بهدفين نظيفين.

وافتتح رين التسجيل عبر الدولي السابق حاتم بن عرفة بتسديدة بعيدة جميلة خدع فيها الحارس البرتغالي أنطوني لوبيش (41)، قبل أن يضاعف جوردان سيباتشو النتيجة بعد دقيقتين (43).

وتعرض ليون لضربة ثانية تمثلت بخروج لاعب وسطه الدولي تانغي ندومبيلي مصابا بعد 20 دقيقة على بداية المباراة، وذلك قبل أسبوع من مباراته الحاسمة ضد شاختار دانيتسك الأوكراني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في دوري ابطال أوروبا.

وعلى غرار ليون، خسر مرسيليا الخامس أمام مضيفه نانت 2-3 في مباراة حماسية. سجل لنانت الأرجنتيني اميليانو سالا (30) وعبدو اللاي توريه (45) والبرازيلي غابريال بوسشيليا (63)، ولمرسيليا مورغان سانسون (28) وفلوريان توفان (36 من ركلة جزاء).

ورفع سالا رصيده الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، بالتساوي مع الدولي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان، ليصبح ثاني لاعب في آخر 45 سنة يصل إلى هذا الرقم مع نانت بعد 16 مرحلة، بعد البوسني وحيد خليلودزيتش (15 هدفا في موسم 1984-1985) الذي يشرف على الفريق راهنا.

واهتزت شباك مرسيليا للمرة الـ25 في 16 مباراة وهذا اسؤأ رصيد له منذ موسم 1984-1985 (30 هدفا) عندما حل في المركز السابع عشر.

واخفق سانت اتيان السادس بتحقيق الفوز بعودته خاسرا من أرض مضيفه بوردو 2-3. سجل للفائز جيمي بريان (22) والغيني فرانسوا كامانو (57 من ركلة جزاء) والبرازيلي بابلو كاسترو (90)، ولسانت اتيان لويس ديوني (16) والتونسي وهبي الخزري (67).

وتعرض مدافع نانت الصربي نيفين سوبوتيتش لاصابة قوية في وجهه عن طريق الخطأ من ركبة حارسه ستيفان روفييه فترك المباراة ووجه مغطى بالدماء.

وتابع نيم الثامن انتفاضته محققا فوزه الثالث تواليا بصعوبة وفي اللحظات الاخيرة على حساب مضيفه كاين 2-1. سجل للفائز التركي اوموت بوزوك (18) ولويك لاندر (90+4)، ولكاين السابع عشر الكونغولي برانس أونيانغ (90).

وحقق تولوز فوزه الأول في 12 مباراة على مضيفه رينس بهدف الغيني ايسياغا سيلا (45).

وعلى غراره، حقق ديجون فوزه الأول منذ 25 اب/اغسطس على ضيفه غانغان 2-1. سجل للفائز بنجامان جانو (14) والتونسي أسامة الحدادي (86)، وللخاسر ماركوس كوكو (79).

ولعب ديجون بعشرة عناصر بعد طرد ويسلي لاوتوا (71).

ملخص مباراة باريس سان جرمان وستراسبورغ:

ملخص مباراة ليون ورين:

ملخص مباراة نانت ومرسيليا:

&