: آخر تحديث

فورمولا واحد: فيراري تهدد بالانسحاب في حال الافراط في "الاستعراض"

عارض رئيس شركة فيراري سيرجيو ماركيوني الجمعة الافراط في تحويل الفورمولا واحد الى "استعراض" شبيه بسباقات "ناسكار" الأميركية، مهددا بالانسحاب في حال قرر المالكون الجدد مجموعة "ليبرتي ميديا" الأميركية السير بهذا الاتجاه.

ونقلت وسائل الاعلام الإيطالية عن ماركيوني قوله من أمستردام على هامش الاجتماع العام للمساهمين في مجموعة "فيات-كرايزلر" التي تتبع لها فيراري، "إذا أصبحت الفورمولا واحد استعراضا أكثر مما هي رياضة، إذا ذهبنا في اتجاه سباقات ناسكار... (فريق) فيراري سينسحب".

وتعتبر سباقات "ناسكار" التي تشارك فيها سيارات سياحية معدلة بشكل كبير، من السباقات الشعبية جدا في الولايات المتحدة، وتقام سباقاتها على حلبات بيضاوية المسار.

وأشار ماركيوني الى أنه "إذا كانت هناك أي مقترحات تشوه الفورمولا واحد، فأعتقد ان فيراري (الفريق المشارك في البطولة) سينسحب. نحن نعمل مع ليبرتي ميديا ​​لإيجاد حلول مقبولة، بما يشمل الصعيد الاقتصادي".

وقبل اسبوع، كشفت "ليبرتي ميديا" التي أتمت مطلع العام الماضي شراء حقوق البطولة العام الماضي من البريطاني بيرني ايكليستون، عن الخطوط العريضة لقواعد ما بعد 2020 والتي تركز على تحديد سقف للميزانية وتوزيع العائدات المالية بين الفرق على قاعدة الاستحقاق.

وفي بيان "شفاف"، عرض الرئيس التنفيذي للفورمولا واحد الاميركي تشايس كاري والمدير التقني البريطاني روس براون، الرؤية المستقبلية لمالكي الحقوق على مسؤولي الفرق العشرة خلال اجتماع الأسبوع الماضي. وتمحورت الرؤية حول خمسة عناصر مبهمة الى حد كبير: المحركات، التكاليف، العائدات، القوانين التقنية والرياضية، وكيفية إدارة البطولة.

وبموجب التعديلات المقترحة، يجب ان تكون العائدات الموزعة على الفرق أكثر عدالة، وبحسب أداء كل فريق، مع الاستمرار بتقديم حوافز للفرق التاريخية (فيراري ومرسيدس ورينو وريد بول وويليامس وماكلارين)، وهي التي كانت تحظى بأهمية أكبر من منافساتها بموجب اتفاقات "كونكورد" الموقعة بين الفرق وايكليستون والتي ينتهي العمل بها في 2020.

وكانت بعض الفرق، لاسيما مرسيدس وفيراري، قد وجهت انتقادات الى بعض الخطط التي تعتزم "ليبرتي ميديا" وضعها موضع التنفيذ، ولوحت الـ "سكوديريا" الايطالية بالانسحاب ما لم تكن القواعد الجديدة ملائمة لها. وعقد مسؤولو الفريقين اجتماعا منفصلا بعد الاجتماع الموسع مع المالكين.

وفي الاجتماع العام للمساهمين في مجموعة فيات-كرايزلر المسجلة في هولندا لأسباب ضريبية، أشار ماركيوني الى ان ليبرتي ميديا قدمت "عرضا قبل 10 أيام. ننتظر معرفة التفاصيل وبعدها سنحدد خياراتنا بما يصب في مصلحة فيراري".

وتابع "بامكاننا البحث عن حلول بديلة. هذا ليس تهديدا ولا يعني بأننا سترك السباقات"، موضحا "بعض الناس يريدون مقاربة أقل تكنولوجية، لكننا نحن ومرسيدس مستعدون للابقاء على مستوى عال".

و"سكوديريا فيراري" هو الفريق الوحيد المتواجد في بطولة العالم للفورمولا واحد منذ انطلاقها عام 1950، والأكثر تتويجا مع 15 لقبا للصانعين و19 للسائقين. الا ان تتويجه الأخير لدى الصانعين يعود الى 2008، ولدى السائقين الى 2007 مع سائقه الحالي الفنلندي كيمي رايكونن.

وتسعى مجموعة "ليبرتي ميديا" الى إعادة الحماس والجاذبية لهذه الرياضة، عن طريق زيادة الاستعراض والتفاعل مع الجمهور والدخول أكثر في العصر الرقمي وتعزيز حضورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ريال مدريد يضع ثقته بسولاري على أمل تكرار ما حققه زيدان
  2. الاتهامات والفضائح تحاصر باريس سان جيرمان من كل حدب وصوب
  3. دربيان عربيان فقط ضمن اقوى خمسين
  4. ريال مدريد يخطط لإحداث عملية إحلال مبكرة خلال الانتقالات الشتوية
  5. ميسي، الهداف خمس مرات، سعيد بـ
  6. الإصابات سبب رئيسي في أزمة أقطاب الكرة الإسبانية خلال الموسم الجاري
  7. سيتي يحسم الدربي وبرشلونة يسقط في كامب نو وريال يواصل انتصاراته
  8. حارس سابق للمنتخب المغربي يعرض قفازاته للبيع بسبب الفقر
  9. الترجي التونسي يعزز الرصيد العربي باللقب الثلاثين في أبطال أفريقيا
  10. برشلونة يكافىء نجومه ويمنحهم عقوداً حتى سن الاعتزال
  11. رياض محرز ضمن تشكيلة الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا
  12. لويس سواريز افضل لاعب في الدوري الإسباني خلال شهر أكتوبر
  13. يوسف بلايلي.. ثالث جزائري يتوج بلقب أبطال أفريقيا مع نادٍ عربي
  14. ميلان يدرس التعاقد مع المدافع المغربي بن عطية بنظام الإعارة
  15. دورتموند يُسقط بايرن ونابولي ينجو بصعوبة من فخ جنوى
في رياضة