نشرت وحدة النزاهة في العاب القوى الجمعة قائمة ضمت 109 رياضيين ومسؤولين اوقفوا موقتا بسبب المنشطات او في قضايا فساد بينهم العداء الكيني اسبل كيبروب والعداءة البحرينية روث جيبيت وبطل الوثب العالي الروسي ايفان اوخوف.

وانشئت في نيسان/ابريل 2017 وحدة للنزاهة في العاب القوى، وهي عبارة عن هيئة مستقلة مكلفة بمسائل النزاهة والتنشط، بعد فضيحة المنشطات التي هزت الرياضة الروسية، وقد قررت في ايار/مايو من العام نفسه اعتماد الشفافية في عملها من خلال الكشف في الوقت المناسب على موقعها في شبكة الانترنت تطور القضايا قيد البحث.

وتتضمن القائمة اسماء 109 رياضيين ومسؤولين اوقفوا موقتا سواء كانت حالاتهم قيد التحقيق او تم البت فيها نهائيا في الاستئناف، من اصل 120 قضية تتم معالجتها منذ نيسان/ابريل 2017.

واكدت وحدة النزاهة في ايار/مايو الماضي وجود آثار مادة اريثروبويتين (ايبو) المحظورة في عينات البول المأخوذة من كيبروب، ورفضت في الوقت عينه الاتهامات التي وجهها لعملها بطل العالم ثلاث مرات في سباق 1500 م (2011 في دايغو الكورية الجنوبية و2013 في موسكو و2015 في بكين) الفائز بذهبية اولمبياد بكين (2008).

في المقابل، لم يتم التطرق قبل الان الى حالتي جيبيت واوخوف. فالبنسبة الى العداءة البحرينية الفائزة بذهبية 3 الاف م موانع في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وحاملة الرقم القياسي للسباق، فقد تم ايقافها موقتا بعد العثور على مادة ايبو في بولها ايضا.

اما الروسي اوخوف بطل اولمبياد لندن 2012، فقد ورد اسمه في تقرير ماكلارين حول نظام التنشط الممنهج في الرياضة الروسية برعاية الحكومة في موسكو، وقد تم ايقافه من قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

على صعيد المسؤولين، يبرز اسم العداء الناميبي السابق فرانكي فريديريكس الذي اتهمته فرنسا بقضايا فساد سلبي في اطار التحقيق حول منح الالعاب الاولمبية لريو دي جانيرو في 2016، وقد اوقف من قبل مجلس الاتحاد الدولي في آب/اغسطس 2017.

وفي العموم، تتضمن القائمة 103 رياضيين من مستوى دولي بينهم 85 حازوا على ميداليات اولمبية او عالمية متنوعة (ذهبية، فضية وبرونزية).