يستعد نادي ليفربول خوض غمار استحقاقات الموسم الرياضي الجديد (2018-2019) بأغلى تشكيلة في تاريخه ببطولة الدوري الإنكليزي الذي لم ينل لقبها منذ عام 1990.

&ومنذ قدوم المدرب الألماني& يورغن كلوب& في شهر أكتوبر من عام 2015 ، ابرمت إدارة ليفربول صفقات كبيرة لتعزيز صفوف الفريق باسماء مميزة ساهمت في بلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم المنصرم ، فيما يسعى مسيرو "الريدز" التركيز على تحقيق "البريميرليغ"& في الموسم الجديد ، وهي البطولة الوحيدة التي تفتقده خزائن النادي حتى الآن.
&
ونجح كلوب في ترك بصمته الكاملة على العناصر الفنية التي سيعتمد عليها في الموسم الجديد بعدما اشرف بنفسه على إتمام جميع الصفقات التي طلبها في كافة خطوط ومراكز الفريق.
&
وتكشف الإحصائيات عن بلوغ حجم إنفاق النادي على التعاقدات في عهد مدربه الألماني إلى 456 مليون يورو ، منها 195 مليون يورو ، انفقها خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية بعدما تعاقد مع اربعة لاعبين لتقوية صفوفه ، حيث تعاقد مع الحارس البرازيلي أليسون بيكر من نادي روما الإيطالي ليجعل منه اغلى حارس في تاريخ الانتقالات بعدما دفع لأجله 75 مليون يورو ، كما تعاقد مع لاعب الوسط الغيني نابي كيتا من نادي لايبزيغ الألماني مقابل 60 مليون يورو ، وأيضاً لاعب الوسط السويسري شيردان شاكيري من نادي ستوك سيتي الإنكليزي نظير 15 مليون يورو ، وأخيراً مع الظهير البرازيلي فابينيو تافاريس من نادي موناكو الفرنسي لقاء 45 مليون يورو.
&
وجاءت هذه التعاقدات استمراراً لسياسة الإنفاق الذي تبنتها إدارة ليفربول إستجابة لطلب المدرب الألماني ليتمكن الفريق من منافسة كبار اندية "البريميرليغ" حيث يستحيل عليه مواجهتهم في الملاعب بدون منافستهم في سوق الانتقالات.
&
وبحسب ما استعرضته صحيفة "ماركا" الإسبانية فإن المدرب الألماني يورغن كلوب نجح في بناء التشكيلة المثالية التي كان يرغب فيها والتي بلغت تكاليفها الإجمالية 441 مليون يورو ، و تضم افضل العناصر التي تتوافق مع فلسفته التكتيكية والتي يراها مؤهلة لتحقيق نهضة النادي الاعرق& في إزاحة اقطاب العاصمة لندن وقطبا مدينة مانشستر من الصدارة الإنكليزية.
&
و تضم هذه التشكيلة الحارس البرازيلي أليسون بيكر والبالغ قيمته نحو 75 مليون يورو ، ليكون للفريق أخيراً حارساً كبيراً يحل مكان البلجيكي سيمون مينيوليه و الألماني لوكاس كاريوس.
&
وتصل قيمة رباعي خط الدفاع إلى 119 مليون يورو ، حيث تعاقد مع الهولندي فيرجيل فان ديك نظير 85 مليون يورو من نادي ساوثهامتون الإنكليزي، و هو يعتبر اغلى لاعب في تاريخ "الريدز" ، كما تعاقد مع الكرواتي ديان لوفرين بما يقارب من 25 مليون يورو من نادي ساوثهامتون أيضاً ، أما ظهيري الجنب فهما الإسكتلندي أندرو روبرتسون الذي استقطبه من نادي هال سيتي الإنكليزي نظير 9 ملايين يورو في صيف العام 2017، والإنكليزي ترنت ألكساندر-أرنولد من نادي كاتيرانو في صفقة انتقال حر.
&
و بلغت تكلفة ثلاثي خط الوسط نحو 123 مليون يورو ، حيث تعاقد مؤخراً مع البرازيلي فابينيو تافاريس من نادي موناكو لقاء 45 مليون يورو ، ثم الغيني نابي كايتا من نادي لايبزيغ مقابل 60 مليون يورو ، فيما كان قد تعاقد مع الدولي الإنكليزي جوردان هندرسون من نادي سندرلاند الإنكليزي نظير 18 مليون يورو في صيف عام 2011 .
&
ويضم ثلاثي الهجوم لاعبين تصل قيمتهم الكلية إلى 124 مليون يورو ، بتواجد المصري محمد صلاح القادم من نادي الإيطالي لقاء 42 مليون يورو ، والسنغالي ساديو ماني الذي تم استقطابه من نادي ساوثهامبتون مقابل 41 مليون يورو ، وقبلهما كان البرازيلي روبيرتو فيرمينيو قد انضم للنادي قادماً من نادي هوفنهايم الألماني نظير 41 مليون يورو.
&
ومنذ إنطلاق نسخة الممتاز من بطولة الدوري الإنكليزي في موسم (1992-1993) عجز ليفربول عن التتويج باللقب رغم انه كان يعتبر الأكثر تتويجاً بالبطولة في نسختها القديمة بتحقيقها 18 مرة ، رغم نجاحه على الصعيد القاري في إحراز لقبي دوري أبطال أوروبا عام 2005 و الدوري الأوروبي عام 2001.&
&
ويراهن ليفربول هذا الموسم على الاحتفاظ بنفس ركائزه الفنية التي قادت الفريق لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا وتدعيمها ببعض العناصر التي سوف تساعده مجدداً على الوصول إلى النهائي القاري ، بعدما خسر نهائي الموسم الماضي أمام ريال مدريد الإسباني بثلاثة أهداف لهدف.