وصل القطري سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الى العاصمة الإماراتية الجمعة عشية انطلاق منافسات كأس آسيا 2019، بينما نفى مدير البطولة عارف العواني منعه أمس من دخول البلاد على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

وأكد الاتحاد الآسيوي والعواني اليوم، أن المهندي وصل الى الإمارات.

وقال العواني الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، لوكالة فرانس برس "الأخبار ليست صحيحة، سعود وصل اليوم ومتواجد في فندقه في أبوظبي يستعد لاجتماعاته".

وكانت تقارير صحافية قد أشارت الخميس الى أن السلطات الإماراتية منعت المهندي، المرشح لانتخابات الاتحاد الآسيوي، من دخول البلاد.

وتحدثت صحيفة "العرب" القطرية عن "مخالفة جديدة للأعراف الرياضية والدبلوماسية" بحرمان المهندي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة التابعة للاتحاد الآسيوي، من دخول الإمارات.

وأشارت صحيفة "الوطن" الى أن هذا المنع ذريعته "عدم حصوله (المهندي) على فيزا (تأشيرة) وأن الفيزا والطلب تكفل به الاتحاد الآسيوي وهو من يقوم بالمهمة باعتباره نائبا للرئيس ورئيس اللجنة المنظمة".&

وأشار الاتحاد القاري في بيان أمس الى أنه "على علم بالتقارير أن (المهندي) لم يكن قادرا على السفر الى الامارات من مسقط العمانية... نقوم بالتحقيق في الموضوع علما بأننا تأكدنا من حصول جميع اعضاء اللجنتين المنظمة والتنفيذية على تأشيرات دخول".

وشدد العواني الجمعة لفرانس برس "لم نلمس أي دليل أن المهندي لم يتمكن من الحضور إلى الدولة والدليل أنه موجود اليوم. أخذنا كل الاحتياطات مع الجهات الرسمية، وهناك مكتب للمساعدة في كل مطار يساعد خطوط الطيران في حال وجود اي اشكالية بسيطة لأي شخص".

وأردف "تم تداول هذا الموضوع لأغراض سياسية ولا بد أن نبعد السياسة عن الرياضة... كل منتخبات العالم والجماهير مرحب فيها. لدينا حكام مثلا من كل الجنسيات ومن القطريين تحديدا ولم نواجه اي حالة مماثلة".

وقطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017، متّهمة الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وعن التقارير حول رفض دخول مجموعة من خمسة صحافيين من أعضاء الوفد الإعلامي القطري لتغطية البطولة رغم حصولهم على اعتماداتهم الإعلامية، قال العواني "لم يكن بحوزتهم تصريح دخول مسبق".

أضاف "لا بد أن يحضروا بتأشيرة خاصة لتغطية البطولة وليس تأشيرات اخرى كالزيارة مثلا (...) حصل الخطأ من قبلهم وليس اللجنة المنظمة. مسألتهم يجب أن تحل مع الاتحاد الاسيوي".

وشدد على أن الأزمة الدبلوماسية لن تؤثر على مشاركة قطر لأن "منتخب قطر يمثل شعب قطر وليس أي جهة أخرى (...) الشعب لا علاقة له بشأن دبلوماسي أو سياسي وهو مرحب فيه مثل أي منتخب آخر".

ومن المقرر أن يخوض المهندي انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في نيسان/أبريل المقبل، والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي للاتحاد الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، ومحمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة في الإمارات والقائد العام لشرطة أبوظبي.

ويشارك منتخب قطر في كأس آسيا ضمن المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبات السعودية ولبنان وكوريا الشمالية.