حقق الاتحاد السعودي فوزا كبيرا على ضيفه الريان القطري 5-1 بعد أن كان متخلفا في مباراة أقيمت بغياب جمهوره، فيما حقق الوصل الإماراتي فوزه الأول في مسابقة دوري أبطال آسيا منذ 11 عاما بتغلبه الإثنين على ضيفه النصر السعودي 1-صفر في الجولة الأولى لدور المجموعات.

في المجموعة الثانية وعلى ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، بدا أن معاناة الاتحاد على ملعبه هذا الموسم ستتواصل بعد تخلفه في الشوط الأول أمام ضيفه الريان بغياب جمهوره عن المدرجات بسبب العقوبة التي فرضها عليه الاتحاد الآسيوي باللعب أمام أبواب موصدة لمباراتين على أرضه في المسابقة القارية، وذلك لاستخدام الشماريخ واقتحام أرض الملعب خلال المواجهة أمام سباهان الإيراني التي أقيمت في مسقط عام 2016.

لكن صاحب الأرض نجح في قلب الطاولة على ضيفه القطري وحقق في نهاية المطاف فوزه الأكبر في المسابقة منذ تغلبه على ناغويا غرامبوس الياباني 6-2 في نصف نهائي نسخة عام 2009.

وتقدم الريان بهدف الأوروغوياني غونزالو فييرا (23)، قبل أن يرد الاتحاد بخمسة أهداف عبر فهد المولد (45 و78) وعبدالعزيز العرياني (45+1) وزياد الصحفي (48) وعبدالرحمن الغامدي (70).

وبهذه النتيجة، تصدر الاتحاد مجموعته بفارق الأهداف عن لوكوموتيف الأوزبكي الذي تغلب بدوره على الوحدة الإماراتي 2-صفر في مباراة أقيمت ظهر الإثنين في طشقند.

وهو الفوز للاتحاد هذا الموسم على ملعبه في جميع المسابقات من أصل 12 مباراة، بينها 10 في الدوري المحلي وواحدة في كأس زايد للأندية الأبطال، ولم يحقق خلالها أي انتصار حيث تعادل في 5 وخسر 6.

وقد ساهم في التخلص من هذه المعاناة المدرب الجديد-القديم التشيلي خوسيه لويس سييرا الذي عالج مشاكل فريقه الفنية والمعنوية واستطاع التعادل في مباراة الدربي أمام الأهلي في الدوري وكسب الثانية أمام الريان، وهو يطمح بمواصلة النتائج الايجابية لانتشال الفريق من خطر الهبوط الذي بات يداهمه.

وتبادل الفريقان الهجمات خلال الشوط الأول وافتتح الريان التسجيل عندما سدد فييرا كرة قوية من حدود منطقة الجزاء استقرت على يسار الحارس فواز القرني (23).

وبحث الاتحاد عن التعديل وسدد فهد المولد كرة قوية اعتلت العارضة (35)، ثم نجح في الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط في تعديل النتيجة بعد لعبة جماعية وصلت على إثرها الكرة الى المولد الذي لعبها أرضية على يمين الحارس فهد يونس (45).

ولم يكتف الاتحاد بالتعادل، بل دخل الى استراحة الشوطين متقدما بعدما أضاف العرياني الهدف الثاني بنفس الطريقة حيث صوب الكرة لترتطم بالمدافع دامي تراوري وتأخذ طريقها داخل المرمى (45+1).

وبعد مرور دقيقتين على انطلاقة الشوط الثاني، عزز الاتحاد تقدمه بهدف ثالث سجله زياد الصحفي الذي تلقى كرة وصلته من ركنية ولعبها على يمين يونس (48)، ثم حصل صاحب الأرض &على ركلة جزاء انبرى لها الغامدي بنجاح (70)، قبل أن يضع التشيلي كارلوس فيلانويفا زميله المولد في مواجهة المرمى، فسدد الكرة أرضية زاحفة على يسار الحارس القطري وسجل الهدف الخامس (78).

ملخص مباراة الاتحاد والريان:

- الوصل يفك عقدته -

وفي المباراة الثانية ضمن هذه المجموعة، فشل الوحدة في الثأر من مضيفه لوكوموتيف وخسر أمامه في طشقند بهدفي تيمور خوجة عبدوخوليكوف (5) واسلوم تختاخودجايف (90+3).

وكان الوحدة تعرض في النسخة الماضية لأسوأ هزيمة في تاريخ مشاركته بالبطولة عندما سقط في الجولة الاولى امام لوكوموتيف صفر-5 في طشقند، ثم عاد وخسر في الاياب 1-4 في ابوظبي.

وتقام الجولة الثانية في 11 آذار/مارس الجاري، حيث يلتقي الوحدة مع الاتحاد في أبو ظبي، والريان مع لوكوموتيف في الدوحة، علما أنه يتأهل الى دور الـ16 بطل ووصيف المجموعة.

وفي دبي وضمن منافسات المجموعة الأولى، فك الوصل عقدته في المسابقة بتحقيقه انتصاره الأول منذ 11 عاما وجاء على حساب ضيفه النصر 1-صفر سجله البرازيلي فابيو دي ليما (62 من ركلة جزاء).

وتصدر الوصل الترتيب برصيد 3 نقاط، بعد تعادل ذوب اهان اصفهان الايراني مع الزوراء العراقي صفر-صفر في المجموعة ذاتها.

وعجز الوصل عن تجاوز دور المجموعات في مشاركتيه السابقتين في المسابقة بصيغتها الحالية عامي 2008 و2018، حيث اكتفى بفوزين فقط من اصل 12 مباراة خاضها، كان آخرهما قبل 11 عاما عندما هزم القوة الجوية العراقي 2-1 في 7 أيار/مايو 2008.

وبفوزه الإثنين، كسر الوصل هذه السلسلة الطويلة التي تضمنت تلقيه 6 هزائم متتالية في نسخة العام الماضي.

وتكمن اهمية الفوز بالنسبة للوصل انه جاء رغم معاناته في الدوري المحلي واحتلاله المركز العاشر فيه، واضطراره الإثنين لاكمال المباراة منذ الدقيقة 22 بأجنبي وحيد هو دي ليما بسبب تعرض مواطن الاخير كايو كانيدو للاصابة (حل عبدالله كاظم بديلا له).

وفي الجهة المقابلة، لم تكن عودة النصر الى البطولة بعد ثلاث سنوات من الغياب موفقة، وفشل في تحقيق الفوز قاريا للمباراة الخامسة تواليا، وتحديدا منذ أن انتصر على بونيودكور الاوزبكستاني 1-صفر في الاول من اذار/مارس 2016.

واعتبر لاعب النصر عمر هوساوي أنه "كنا الطرف الافضل والأجدر بالفوز، لكن ركلة الجزاء هي من حسمت النتيجة لصالح الوصل، وهناك المزيد من المباريات سنحاول التعويض فيها".

ويلتقي الوصل مع الزوراء في الجولة الثانية على استاد كربلاء الدولي في 11 اذار/مارس الجاري، فيما يلعب النصر على أرضه مع ذوب اهان قبلها بيوم.

ملخص مبارة النصر و الوصل:

ملخص مباراة الوحدة ولوكوموتيف:

ملخص مباراة الزوراء وذوب اهن اصفهان: