قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ستكون نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم فريدة من نوعها، اذ أنها المرة الأولى التي تقام فيها المسابقة في 12 مدينة أوروبية في 12 بلدا. 

في ما يأتي عرض لتفاصيل التصفيات التي تنطلق الخميس:

- 55 منتخبا -

وزعت المنتخبات الـ55 المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا)، على عشر مجموعات (خمس مجموعات من خمسة منتخبات، وخمس أخرى من ستة منتخبات). ويتأهل الى النهائيات المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الأوليين في كل مجموعة (20 منتخبا بتأهل مباشر).

- أي دور لدوري الأمم؟ -

تحسم المقاعد الأربعة الأخيرة للنهائيات، بناء على أدوار نهائية (مباراتا دور نصف نهائي ومباراة نهائية) في كل من المستويات الأربع لدوري الأمم، تقام في آذار/مارس 2020، ما يؤدي الى تأهل أفضل أربعة منتخبات من كل مستوى، الى النهائيات القارية.

وفي حال كانت المنتخبات التي تبلغ نصف النهائي في كل مستوى من دوري الأمم، قد ضمنت تأهلها لكأس أوروبا 2020 مباشرة من خلال التصفيات، يؤول مقعدها في الأدوار النهائية لدوري الأمم الى ثاني أفضل منتخب في مجموعتها، بشرط ألا يكون قد ضمن أيضا تأهله. وبحسب أدائها في دوري الأمم، نالت المنتخبات تصنيفا من 1 الى 55.

وفي حال كان عدد المنتخبات في الأدوار النهائية لأحد مستويات دوري الأمم، أقل من أربعة، سيتم ملء المقاعد الشاغرة بمنتخبات من مستويات أخرى، ما يعني أن منتخبا على الأقل من المستوى الرابع في دوري الأمم، والذي سيضم أدنى المنتخبات تصنيفا، سيضمن مقعدا في كأس أوروبا.

وتقام الأدوار النهائية لدوري الأمم بين 26 آذار/مارس 2020 و31 منه.

وبموجب نتائج النسخة الأولى من دوري الأمم التي انطلقت في خريف العام 2018، بات تصنيف المنتخبات على الشكل الآتي:

- المستوى الأول: إنكلترا، هولندا، البرتغال، سويسرا

- المستوى الثاني: البوسنة والهرسك، الدنمارك، السويد، أوكرانيا

- المستوى الثالث: فنلندا، النروج، اسكتلندا، صربيا

- المستوى الرابع: بيلاروسيا، مقدونيا، جورجيا، كوسوفو

- مواعيد التصفيات -

تقام التصفيات بين آذار/مارس وتشرين الثاني/نوفمبر 2019.

- المدن المضيفة وموعد البطولة -

تقام البطولة بين 12 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو 2020، وتوزع على 12 مدينة هي أمستردام (هولندا)، باكو (أذربيجان)، بلباو (إسبانيا)، بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، كوبنهاغن (الدنمارك)، دبلن (إيرلندا)، غلاسكو (اسكتلندا)، ميونيخ (ألمانيا)، روما (إيطاليا) وسان بطرسبورغ (روسيا)، إضافة الى العاصمة الإنكليزية لندن التي تستضيف مباريات عدة، أبرزها مباراتا الدور نصف النهائي والمباراة النهائية.