بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب، الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الإنكليزية في كرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام، بفوزه على الألماني فيليب كولشرايبر 6-3 و7-5 و6-3 الاثنين، في حين سقطت اليابانية ناومي أوساكا عند الحاجز الاول بخسارتها امام الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا 6-7 (4-7) و2-6.

ونجح ديوكوفيتش الساعي الى احراز لقبه الخامس في ويمبلدون والسادس عشر الكبير في مسيرته، في تخطي كسرين لإرساله في مطلع المجموعتين الأولى والثانية بالاضافة الى سقوط قوي على الأرضية العشبية لكي يتفوق على منافسه الالماني المخضرم (35 عاما).

وكان ديوكوفيتش يخوض أول مباراة رسمية له منذ سقوطه في الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس الشهر الماضي ففشل بالتالي بالفوز في أربعة ألقاب تواليا في احدى البطولات الأربع الكبرى.

وكان ديوكوفيتش توج بطلا لويمبلدون العام الماضي قيل ان يضيف اليها بطولة فلاشينغ ميدوز في أيلول/سبتمبر الماضي ثم أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي.

وقال ديوكوفيتش "في كل مرة ألعب فيها على الملعب الرئيسي، افكر بالأحاسيس السابقة التي انتابتني هنا".

ولم يخسر ديوكوفيتش أي مباراة في الدور الاول في البطولات الكبرى منذ سقوطه أمام بول غولدستين في أستراليا عام 2006.

وإذا نجح في التتويج في ويمبلدون خلال العام الحالي سيتساوى ألقابا مع السويدي الاسطورة بيورن بورغ الفائز بها خمس مرات.

وسيلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل الأميركي دينيس كودلا المصنف 111 عالميا.

وعن تعاونه مع النجم الكرواتي السابق غوران ايفانيسيفيتش خلال هذه البطولة قال ديوكوفيتش "لطالما كنت اتطلع الى غوران. عندما فاز باللقب هنا في ويمبلدون عام 2001، كنت اشعر بأني جزء من هذا الانتصار لاني كنت اتدرب في نفس المكان عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري".

وشهد الدور الأول وداعا مبكرا للاعبين شابين يتنبأ لهم النقاد بمستقبل واعد هما الألماني ألكسندر زفيريف الذي سقط أمام التشيكي ييري فيسيلي المصنف 124 عالميا 6-4 و3-6 و2-6، وحذا حذوه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بخسارته أمام الإيطالي توماس فابيانو 4-6 و6-3 و4-6 و7-6 (8-6) و3-6.

واعرب تسيتسيباس عن خيبة امله بعد المباراة بقوله "حتى لو فزت في هذه المباراة لما كنت استحقيت ذلك. كان يجب ان تكون الامور منتهية لصالح منافسي بثلاث مجموعات. أشعر بإحباط كبير".

شاهد الفيديو

-سقوط أوساكا-

خرجت اليابانية ناومي أوساكا المصنفة ثانية عالمية من الدور الأول لبطولة ويمبلدون الإنكليزية في كرة المضرب، ثالثة البطولات الاربع الكبرى ضمن الغراند سلام بخسارتها امام الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا 6-7 (4-7) و2-6 الاثنين.

وتنازلت أوساكا عن المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات لصالح الاسترالية أشلي بارتي المتوجة ببطولة رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي وذلك بعد خروجها من الدور الثاني لدورة برمنغهام الإنكليزية، وكانت الفرصة سانحة أمامها لاسترداد صدارة هذا التصنيف لو بلغت أدوار متقدمة في هذه البطولة.

وقالت الفائزة بعد المباراة مباشرة "قمت بعمل جيد وكنت اقاتل بشكل رائع. كان الامر مدهشا".

ولم تبلغ اوساكا اي مباراة نهائية منذ تتويجها ببطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي ولم تجد اي جواب بشأن هذا الموضوع بقولها الى الصحافيين ثمة اسئلة تقومون بطرحها لا اجد لها اجوبة".

واعتبرت بوتينتسيفا بأنها بدأت تتأقلم تدريجيا مع الملاعب العشبية لكنها لا زالت تعتقد بان الملاعب الترابية هي الأنسب لآدائها".

اما اوساكا فقطعت مؤتمرها الصحافي بقولها "هل أستطيع المغادرة؟ أشعر بأني سأبكي".

وكانت اوساكا اعتبرت بان تنازلها عن المركز الأول عالميا ازال عن كاهلها ضغوطات كثيرة لكن ذللك لم يظهر إطلاقا في مباراة مع منافستها الكازاخستانية.

وتشكل بوتينتسيفا عقدة لأوساكا لأن الأولى فازت في المواجهات الثلاث التي جمعت بينهما حتى الآن.

شاهد الفيديو

&