: آخر تحديث
في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب

ديوكوفيتش يقصي زفيريف بسهولة ويافعة تطيح هاليب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية للمرة التاسعة بفوزه السهل على الألماني الكسندر زفيريف الخميس، فيما جردت الأميركية اليافعة أماندا أنيسيموفا الرومانية سيمونا هاليب لقبها لتصبح أصغر متأهلة إلى المربع الأخير منذ 1990.

وتخطى ديوكوفيتش المصنف الخامس زفيريف بسهولة 7-5 و6-2 و6-2، ليصبح على بعد فوزين من إحراز لقبه الرابع تواليا في البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب.

ويلتقي الصربي الذي بلغ المربع الأخير للمرة الأولى منذ 2016، النمسوي دومينيك تييم الرابع والفائز على الروسي كارن خاتشانوف العاشر 6-2 و6-4 و6-2.

وقال ديوكوفيتش (32 عاما) الذي بلغ نصف النهائي الـ35 في البطولات الكبرى "كان تحديا كبيرا لي اليوم، لكن ضربت الكرة بنجاح أكبر. من الرائع أن تبلغ نصف النهائي مجددا".

ويأمل الصربي المتوج بـ15 لقبا في البطولات الكبرى، في أن يكرر في رولان غاروس 2019 ما حققه في البطولة ذاتها عام 2016، حين أكمل رباعية ألقاب الغراند سلام (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز وملبورن). وبحال تمكن من ذلك، سيصبح ثاني لاعب في التاريخ يجمع الألقاب الأربعة مرتين في مسيرته بعد الأسترالي رود ليفر في 1962 و1969.

وبعد تخطيه زفيريف للمرة الثالثة في خمس مواجهات، يتعين على ديوكوفيتش مواجهة تييم والمطر المتوقع هطوله مجددا الجمعة بعدما تسبب بتأجيل كل مباريات الأربعاء.

وقال الصربي "يجب أن احتفظ بتركيزي الآن. آمل أن استمر كذلك".

ويجمع نصف النهائي الثاني الإسباني رافايل نادال الثاني والمتوج 11 مرة في باريس (رقم قياسي) مع السويسري روجيه فيدرر الثالث، ما يعني أنها المرة الاولى يبلغ الاربعة الاوائل نصف نهائي بطولة كبرى منذ أستراليا المفتوحة 2013 والأولى في رولان غاروس منذ 2011 (نادال وفيدرر وديوكوفيتش والبريطاني أندي موراي).

في المقابل، عجز زفيريف أن يبلغ باكورة مبارياته في نصف النهائي ضمن بطولات الغراند سلام، ويصبح أول ألماني يشارك في المربع الاخير في باريس منذ ميكايل شتيخ في 1996.

وحصل ابن الثانية والعشرين على فرص لكسر الإرسال في الشوطين الثالث والخامس من المجموعة الاولى فنجح وتقدم 5-4، بيد أن ديوكوفيتش عادل قبل أن يحسم الأرقام لمصلحته، ثم هيمن على المجموعتين الثانية والثالثة.

وقال زفيريف "حصلت على فرص في المجموعة الأولى، لكنه كسر إرسالي وعاد الى السيطرة. عندما يسيطر يصعب الفوز عليه".

- تييم بين الثلاثة الكبار -

وعلى ملعب سوزان لنغلن، استفاد تييم من 29 كرة ناجحة و37 خطأ مباشرا من خاتشانوف، ليبلغ نصف النهائي للعام الرابع تواليا، وينضم الى الثلاثة الكبار ديوكوفيتش ونادال وفيدرر المتوجين بلقب 52 دورة كبرى.

وكان تييم قد تغلب على عملاق الملاعب الترابية نادال في نصف نهائي دورة برشلونة قبل أن يحرز اللقب، علما بأنه أحرز مؤخرا أولى دورات الماسترز في مسيرته بتتويجه في انديان ويلز الأميركية على حساب فيدرر.

وقال ابن الخامسة والعشرين الباحث عن لقبه الاول في البطولات الكبرى "المفتاح كان السيطرة على الكرات. أنا جاهز للعودة مجددا غدا. هذا من أفضل الملاعب لدي في العالم".

ويتفوق ديوكوفيتش 6-2 على تييم في المواجهات المباشرة، وتغلب عليه في نصف نهائي دورة روما 2019، لكن النمسوي غلب خصمه بثلاث مجموعات نظيفة في ربع نهائي رولان غاروس 2017.

- أنيسيموفا المفاجأة -

وفقدت هاليب المصنفة ثالثة لقبها بخسارتها 2-6 و4-6 أمام الأميركية الناشئة أماندا أنيسيموفا (17 عاما) التي أصبحت أصغر لاعبة تبلغ المربع الأخير في البطولة الفرنسية منذ عام 1990.

وبلغت أنيسيموفا نصف نهائي إحدى بطولات الغراند سلام للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، لتلاقي الأسترالية آشلي بارتي الثامنة التي تغلبت على المصنفة 14 الأميركية ماديسون كيز 6-3 و7-5.

وقالت أنيسيموفا المصنفة 51 عالميا بعد فوزها "لم يظهر علي التوتر لأنني لم أكن متوترة (...) لقد كنت متحمسة بدرجة كبيرة وسعيدة للحصول على هذه الفرصة. هذا أكثر مما كنت أتطلع إليه".

وأصبحت أنيسيموفا أصغر لاعبة تبلغ نصف نهائي بطولة كبرى بعد التشيكية نيكول فايديسوفا عام 2007 في بطولة أستراليا المفتوحة، والأصغر في نصف نهائي رولان غاروس منذ مواطنتها جنيفر كابرياتي عام 1990، وأصغر أميركية تبلغ نصف نهائي بطولة كبرى منذ فينوس وليامس عام 1997 في فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وقالت الأميركية الروسية الأصل "أعرف أنه كان عليَ، إن أردت الفوز اليوم، أن أقوم بشيء مختلف لأن الأمر لن يكون سهلا".

وتابعت اللاعبة التي ستحتفل بعيد ميلادها الـ18 في 31 آب/أغسطس "أنا سعيدة جدا من أدائي لأني قدمت إحدى أفضل مبارياتي".

وسيطرت الأميركية بشكل شبه كامل في المجموعة الأولى وأنهتها بسهولة 6-4، ثم تقدمت في الثانية 3-صفر و4-1 قبل أن تعود الرومانية وتجدد الأمل بعدما أدركت التعادل 4-4، لكن الكلمة الأخيرة كانت لأنيسيموفا التي فازت على إرسالها ثم كسرت إرسال الرومانية التي ارتكبت 17 خطأ مباشرا في المباراة، إضافة الى خطأين مزدوجين على الإرسال.

وقالت الرومانية المصنفة أولى عالميا سابقا "أعرف أنها لعبت بشكل جيد. لقد قدمت مباراة كبيرة. أنا حزينة كما في كل مرة أخسر فيها، قدمت ما استطعت القيام به وأنا سعيدة رغم كل شيء".

وتابعت "بلوغ ربع النهائي ليس أمرا سيئا، وأغادر البطولة بذكريات إيجابية. عموما هذا العام جيد بالنسبة إلي ولا توجد علي أي ضغوط".

وأظهرت خسارة هاليب صعوبة الحفاظ على اللقب في رولان غاروس المقامة على ملاعب ترابية، اذ لم تشهد منافسات البطولة الفرنسية احتفاظ البطلة بلقبها سوى 11 مرة منذ العام 1945، علما بأن المرة الأخيرة كانت قبل 12 عاما عبر البلجيكية جوستين هنين (2005 و2006 و2007).

- بارتي الأعلى تصنيفا -

من جانبها، أصبحت بارتي (23 عاما) اللاعبة الأعلى تصنيفا في المربع الذهبي الذي تأهلت اليه الثلاثاء البريطانية جوهانا كونتا (مصنفة 26) والتشيكية ماركيتا فوندروشوفا (مصنفة 38) البالغة 19 عاما.

ولم تجد بارتي التي كان ربع نهائي أستراليا المفتوحة 2019 أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى، صعوبة في تخطي كيز بعدما حققت 16 ضربة رابحة وأربعة إرسالات ساحقة، فيما ارتكبت الأميركية 26 خطأ مباشرا.

وكسرت بارتي إرسال الأميركية في الشوط الثامن من المجموعة الأولى. وفي الثانية، تبادلت اللاعبتان الكسر في الشوطين السابع والعاشر، قبل أن تتفوق بارتي بكسر في الحادي عشر، وتفوز على إرسالها في الشوط التالي لتحرم كيز من تكرار إنجاز العام الماضي ببلوغ نصف النهائي.

وفي نصف النهائي الثاني، تلعب البريطانية جوهانا كونتا المصنفة 26 مع التشيكية مارميتا فوندروشوفا (19 عاما).

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بي إن سبورتس القطرية تنهي خدمات 300 موظف
  2. رسميًا.. فهد بن نافل رئيسًا لنادي الهلال لمدة 4 سنوات مقبلة
  3. مارادونا يهاجم ميسي ورفاقه: أضاعوا هيبة الأرجنتين
  4. ميسي يطالب لاعبي الأرجنتين بردة فعل بعد خسارة كولومبيا
  5. بلاتيني يدفع فاتورة عشاء الإليزيه ولوحة بيكاسو!
  6. توقيف احتياطي لبلاتيني في تحقيق مرتبط بمونديال 2022
  7. تشيلي تبدأ حملة الدفاع عن لقبها بفوز كاسح على اليابان في كوبا أمريكا
  8. تقليعات الجماهير في كوبا أميركا.. في صور
  9. الأوروغواي تكشر عن أنيابها وقطر تفاجئ الباراغواي في كوبا أمريكا
  10. أفراح كولومبية عارمة وخيبة أمل أرجنتينية.. في صور
  11. ثلاثة بلدان إفريقية مرشحة لاستضافة النهائي المُعاد بين الترجي والوداد
  12. المكافآت في البطولات القارية: سخاء في أوروبا وتواضع في إفريقيا وآسيا وأمريكا
  13. مفارقة غريبة في كوبا أميركا .. الأرجنتين لم تخسر أي مباراة منذ عام 2007
  14. تعاقدات ريال مدريد الجديدة تعزز خيارات زيدان في المفاضلة بين خطتين
  15. مدربو أبطال الدوريات الأوروبية الكبرى على صفيح ساخن بسبب فشلهم قارياً
  16. البرازيل أغلى المنتخبات في كوبا أميركا والأرجنتين ثانياً
في رياضة