كشف تقرير بريطاني عن عزم السلوفيني ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إدخال تعديلات هامة على مسابقاته القارية في غضون الأعوام القليلة القادمة وفي مقدمتها طريقة تأهل الأندية إلى مسابقتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي.

وبحسب ما اوردته صحيفة "التايمز" البريطانية، فإن التعديلات تهدف منح الأندية الأربعة التي تصل الى الدور النصف النهائي في كلتا البطولتين ، بأن تتأهل تلقائياً لخوض المنافسات القارية في الموسم الذي يليه ، دون النظر لنتائجها في دورياتها المحلية، وذلك تقديراً من الاتحاد الأوروبي للنتائج الجيدة لهذه الأندية على الصعيد القاري.

وجاء مقترح رئيس الاتحاد القاري من أجل حماية بعض الأندية من الإبعاد بعد تحقيقها نتائج جيدة في البطولة&القارية ، على غرار ما كان سيحدث لنادي أياكس امستردام الهولندي الذي بلغ الدور النصف النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المنقضي، لأنه من الممكن غيابه عن ذات المسابقة الموسم القادم لأنه مضطر لخوض الأدوار التمهيدية التي تسبق دور المجموعات والتي من الممكن ان تُقصيه من البطولة.

وبحسب تصريحات ألكسندر تشيفرين فإن التعديلات تهدف إلى حماية أندية مثل أياكس امستردام و ليستر سيتي الإنكليزي وموناكو الفرنسي وغيرها من الأندية التي تنجح في الوصول إلى الدور النصف النهائي او المباراة النهائية ، لكنها تفشل في التأهل لخوض غمار النسخة التي تليها ، كون نتائجها المحلية لم تشفع لها في خطف تأشيرة إحدى المسابقتين القاريتين .

ويبدو ان رئيس الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال التعديلات المقترحة إلى منح الاتحاد القاري صلاحيات تضمن له التأثير في البطاقات المؤهلة لإحدى مسابقاته، مما قد تجعله يصطدم بالاتحادات الأهلية غير المستعدة لقبول هذا التدخل.

بطولة جديدة للمنتخبات

وعلى صعيد متصل، كشف ألكسندر تشيفرين عن مقترح جديد على صعيد المنتخبات يتعلق بإطلاق بطولة جديدة تحت مسمى "كأس سوبر أوروبي أميركي جنوبي" ، وتلعب من مباراة واحدة ، تجمع بطل كأس أمم أوروبا و بطل كوبا أميركا ، وذلك بعدما قرر اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) تعديل موعد إقامة بطولته القارية من الأعوام الفردية إلى الأعوام الزوجية بداية من عام 2020 لتتزامن مع إقامة البطولة الأوروبية .&

ويشبه هذا المقترح ما كان سائداً قبل أعوام ، من إقامة بطولة تحت مسمى "كأس ما بين القارات للأندية"، والتي كانت تجمع بطل دوري أبطال أوروبا مع بطل كأس ليبرتادوريس ، والتي تم إلغاؤها وحلول مكانها مونديال الأندية بإشراف من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبرأي تشيفيرين، فإن إقامة مباراة بين بطل أوروبا وبطل أميركا الجنوبية لن تحتاج&إلى موافقة الاتحاد الدولي ، لأنهم شركاء و ليسوا تابعين له ، وإنه بإمكان الاتحادين القاريين مناقشة هذا المقترح دون تدخل "الفيفا".
&