تحسر الاسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي على تكرار خيبة اللحظات الاخيرة وعقدة تقنية الفيديو أمام توتنهام، بعد اكتفائه بالتعادل مع وصيف بطل اوروبا 2-2، السبت في المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

سيطر سيتي حامل لقب الدوري وتقدم ضيفه توتنهام مرتين في موقعتهما المشوقة، لكن تقنية "في ايه آر" حرمت سيتي هدف الفوز في اللحظات الاخيرة.

احتفل سيتي قبل ان تلغي التقنية هدف البرازيلي غابريال جيزوس، على غرار ما فعلت في اياب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا عندما تأهل توتنهام بشق النفس في نيسان/أبريل الماضي.

حقق مانشستر سيتي ثلاثية محلية رائعة الموسم الماضي، بيد انه أهدر فرصة بلوغ نصف نهائي المسابقة القارية الاولى بعد تأخره ذهابا صفر-1 ثم فوزه إيابا على توتنهام 4-3 في مباراة دراماتيكية.

قال غوارديولا "شاهدنا ذلك سابقا. الامر مماثل. (الحركة) الاخيرة كانت هدفا لنا، فار يلغيها. ماذا اقول. هذه المرة الثانية، هذا أمر صعب".

- 30 تسديدة -

وهذه اول مرة في 16 مباراة يفشل سيتي في تحقيق الفوز في الدوري، برغم تسديد لاعبيه 30 مرة على مرمى الضيف اللندني.

واعترض غوارديولا على استنسابية التقنية التي لم تتدخل في الشوط الاول بعد عرقلة على لاعب وسطه الاسباني رودري "لم يكن هناك ركلة جزاء في الشوط الاول، لكن فار تدخل في نهاية المباراة".

وكما انهى الموسم الماضي، لا يزال رحيم سترلينغ في مستوى رائع، إذ سجل ثلاثية خلال فوز سيتي الافتتاحي على وست هام 5-صفر، ثم افتتح التسجيل على ملعب الاتحاد، بعد عرضية لولبية من البلجيكي دي بروين تابعها المهاجم الدولي برأسه من مسافة قريبة وزاوية ضيقة في الشباك الجانبي البعيد الى يسار لوريس (20).

لكن توتنهام الفائز بصعوبة افتتاحا على استون فيلا 3-1، رد سريعا بهدف التعادل عبر الارجنتيني اريك لاميلا بيسارية أرضية محكمة الى يمين الحارس البرازيلي ايدرسون (23).

واستعاد "سيتيزنز" تقدمه عبر هدافه التاريخي الارجنتيني سيرخيو أغويرو، متابعا من مسافة قريبة عرضية مقشرة لدي بروين (34).

واستمرت سيطرة سيتي مطلع الثاني فأمطر مرمى توتنهام بمحاولات لدي بروين الذي قدم اداء رائعا واغويرو والبرتغالي برناردو سيلفا...

لكن توتنهام تابع هوايته باقتناص الاهداف وهذه المرة برأسية من البرازيلي البديل لوكاس مورا اثر ركنية مقنطرة بعد 27 ثانية من نزوله بديلا (56).

استبدل غوارديولا اغويرو بجيزوس فدخل بنقاش شديد اللهجة مع الارجنتيني بعد ان عاتبه لعدم التغطية في هدف لاميلا في الشوط الاول (66).

وفي ظل سيرة مطلقة لسيتي، سجل جيزوس من ركنية برغم تكتل الدفاع (90+2) في ظل عناق تصالحي بين غوارديولا واغويرو، لكن تقنية الفيديو تدخلت لالغاء هدف سيتي بعد لمسة يد على الفرنسي ايمريك لابورت بحسب القوانين الجديدة.

علق غوارديولا على المناوشات مع اغويرو "علاقتنا جيدة، هذا تأثير المباراة. هو مقاتل رائع".

- مانيه يحمل ليفربول -

وأفلت ليفربول بطل أوروبا من فخ مضيفه ساوثمبتون وعاد فائزا بصعوبة 2-1 في مباراة تألق فيها مهاجمه السنغالي ساديو مانيه.

وحصد ليفربول، وصيف الموسم الماضي بفارق نقطة عن مانشستر سيتي، فوزه الثاني تواليا بعد الاول على نوريتش 4-1 ليتصدر الترتيب موقتا، فيما مني ساوثمبتون بخسارته الثانية تواليا بعد الاولى امام بيرنلي صفر-3.

وفي ظل غياب حارسه البرازيلي المصاب لعدة اسابيع اليسون بيكر، كان الشك يحوم حول مشاركة بديله الاسباني ادريان المتألق في الكأس السوبر الاوروبية خلال الفوز بركلات الترجيح على تشلسي منتصف الاسبوع.

لكن الاسباني المخضرم لعب وانقذ فريقه في الشوط الاول من رأسية الياباني مايا يوشيدا، قبل ان يرتكب هفوة كبيرة في الثاني كادت تعرض فريقه لخسارة نقطتين.

وفي اللحظات الاخيرة من الشوط الاول، اطلق مانيه تسديدة لولبية رائعة من حافة المنطقة سكنت المقص الايسر لمرمى الحارس انغوس غون مفتتحا التسجيل لليفربول خلافا لمجريات اللعب (45+1).

وهذه المباراة الثانية تواليا يتألق فيها مانيه، بعد تسجيله مرتين في شباك تشلسي في الكأس السوبر الاوروبية.

في الثاني، أهدر النجم المصري محمد صلاح المنفرد (56)، ثم عزز البرازيلي روبرتو فيرمينو النتيجة لليفربول من ارضية على حافة المنطقة بعد خطأ دفاعي لساوثمبتون وتمريرة من مانيه (71).

لكن من خطأ فادح لادريان، منح هدفا مجانيا لداني اينغس بتمريرة حاسمة غريبة (83).

ارتفعت وتيرة المنافسة في الدقائق الاخيرة، واهدر اينغس فرصة ذهبية للتسجيل من مسافة قريبة، اذ لم يصب الشباك والمرمى تحت رحمته (86)، ليحقق ليفربول فوزه الحادي عشر تواليا في الدوري معادلا سلسلته في 2014.

قال مانيه بعد الفوز "يا لها من مباراة، لم تكن سهلة لكن عليك ان تتوقعها في هذه المرحلة من الموسم. بعد خوض 120 دقيقة الاربعاء توقعنا صعوبة المهمة. لكن حصلنا على 3 نقاط واعتقد اننا نستحقها".

وعن تسجيله في فريقه السابق، اضاف "انا اسف لانه في فريقي السابق، لكنني ارتدي الان قميص ليفربول. ساوثمبتون كان خطوة كبيرة لي، احترم كثيرا هذا النادي".

ونفى المدرب الالماني يورغن كلوب ان يكون فريقه مرهقا من مباراة الاربعاء في اسطنبول "لا يتعلق الامر بمباراة منتصف الاسبوع. لو اعددنا لهذه المباراة اسبوعين كانت ستكون صعبة جدا".

وعلق على خطأ ادريان الذي تورم كاحله في مباراة تشلسي "لا اعتقد ان الهدف بسبب ذلك. هو جيد بالقدمين ولو شاهدتم كاحله بعد الاربعاء لقلتم ان تمريرة اينغس افضل بكثير من توقعاتكم".

- فوز ثان لارسنال -

وحقق أرسنال فوزه الثاني تواليا للمرة الاولى في عشر سنوات إثر تغلبه على ضيفه بيرنلي 2-1، بعد الاول على نيوكاسل 1-صفر.

وخاض المدافع البرازيلي دافيد لويز أول مباراة مع ارسنال بعد انتقاله من تشلسي، على غرار الاسباني داني سيبايوس لاعب وسط ريال مدريد الاسباني السابق. وجلس الجناح العاجي نيكولا بيبي القادم من ليل الفرنسي بثمانين مليون يورو على مقاعد الاحتياطيين للأسبوع الثاني تواليا قبل ان يدخل في الشوط الثاني.

وافتتح الفرنسي ألكسندر لاكازيت التسجيل وسط تكتل دفاعي (13)، لكن بيرنلي ادرك التعادل عن طريق أشلي بارنز غير المراقب (43).

ضغط "المدفعجية" وسجلوا هدف الفوز عبر المهاجم الغابوني بيار ايمريك أوباميانغ بكرة قوية داخل الشباك (64).

قال اوباميانغ مسجل هدف الفوز ايضا ضد نيوكاسل في المرحلة الاولى "من الجيد ان ننتقل الى ليفربول مع فوزين بحوزتنا. أعتقد اننا نشعر بالقوة مع لاعبين مثل دافيد لويز، داني سيبايوس وبيبي. انا متأكد انه بمقدورنا المنافسة على المراكز الاربعة الاولى".

أما ايمري فشرح "علينا التحسن. كل مباراة تمنحنا معلومات اضافية. خسرنا بعض الكرات السهلة، لكن في المجمل اعتقد اننا فخورون بمباراتنا الاولى على ارضنا".

ملخص مباراة توتنهام ومانشستر سيتي:

ملخص مباراة&ليفربول وساوثمبتون:

ملخص مباراة أرسنال وبيرنلي:

ملخص مباراة إيفرتون وواتفورد:

ملخص مباراة نوريتش ونيوكاسل:

ملخص مباراة أستون فيلا وبورنموث:

ملخص مباراة برايتون ووست هام: