كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن الموعد الجديد لبطولة كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة المقررة إنطلاقها في الصين خلال شهري يونيو و يوليو من عام 2021 ، وهي ذات الفترة التي ستقام فيها بطولة كأس أمم إفريقيا عام 2021 بالكاميرون.

ومن شأن هذا التزامن في الجدول الزمني للبطولتين ان يقلل من فرص نجاح &بطولة الأمم الإفريقية على مستوى الإقبال الجماهيري وحقوق البث التلفزيوني ، رغم فارق التوقيت الشاسع بين الصين والكاميرون ، بالإضافة إلى إحتمالية تواجد عدد من اللاعبين الدوليين الذين سيضطرون إلى الغياب عن أنديتهم في مونديال الأندية او منتخباتهم الوطنية في الكأس الإفريقية ، وذلك لأن كأس العالم للأندية الجديدة ستعرف مشاركة 24 نادياً من اقوى وأفضل الأندية في العالم ، مما يرفع من شأن البطولة ويجعلها تجذب اهتمام الجماهير الكروية.

و رغم ان الاتحاد الدولي و رئيسه السويسري جياني إنفانتينو حريصان على تفادي التداخل الزمني بين البطولات القارية والعالمية التي تدخل ضمن روزنامته ، إلا انه بدا و كأنه غير مكترث بموعد إقامة بطولة كأس أمم إفريقيا التي تتبع مباشرة للاتحاد الإفريقي.

ورغم تواجد سبعة أعضاء من الاتحاد الإفريقي (منهم رئيسه الملغاشي احمد احمد) ضمن عضوية مجلس "الفيفا" ، إلا أنه لم يكن لهم موقف حاسم بضرورة أخذ هذا التداخل الزمني في&الاعتبار خاصة ان الاتحاد الإفريقي رضخ و استجاب في وقت سابق للضغوطات التي تطالبه بتغيير تاريخ إقامة كأس أمم إفريقيا من شهر يناير إلى فصل الصيف بعد إنتهاء الموسم مراعاة لمصالح الأندية الأوروبية .

يشار الى أن الاتحاد الإفريقي وجد نفسه في موقف حرج بعد نحو عام من التغيير الجذري الذي أجراه على روزنامة بطولاته القارية ، وذلك لأن الاتحاد الدولي قام بجدولة بطولة عالمية مثيرة في نفس التاريخ الذي ستلعب فيه كأس الأمم الإفريقية.