قدم بريميرو أغوستو الأنغولي هدية غالية الى الزمالك المصري وهي بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أفريقيا، بعدما فرض التعادل على مضيفه زيسكو يونايتد الزامبي 1-1 السبت في ندولا ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

وافتتح أصحاب الأرض التسجيل عبر ونستون كالينغو اثر تمريرة من كليمنت موابي (50)، وأدرك آري بابل التعادل للفريق الأنغولي (69).

وكان الزمالك، بطل المسابقة 5 مرات آخرها عام 2002، تعادل الجمعة من دون أهداف مع ضيفه مازيمبي الكونغولي في القاهرة، رافعا رصيده الى 8 نقاط في المركز الثاني بفارق ثلاث عن الأخير، بطل المسابقة خمس مرات أيضا آخرها عام 2015.

وأصبح الفريق المصري مبتعدا بفارق خمس نقاط عن كل من بريميرو أغوستو وزيسكو قبل جولة على النهاية، فضمن بالتالي التأهل الذي سبقه اليه مازيمبي.

وقضى فيتا كلوب الكونغولي على آمال الجزائر بوجود ممثل لها في ربع النهائي، بعدما تغلب على ضيفه شبيبة القبائل 4-1 في كينشاسا ضمن المجموعة الرابعة، ما سمح للترجي التونسي بطل النسختين الأخيرتين بضمان تأهله الى ربع النهائي قبل لقائه لاحقا مع ضيفه الرجاء البيضاوي المغربي في رادس، حيث يحتاج الأخير الى التعادل ليضمن لحاقه بركب المتأهلين.

وخاض الشبيبة الذي لحق بمواطنه اتحاد العاصمة صاحب المركز الأخير في المجموعة الثالثة، أحد أسوأ مبارياته في الآونة الأخيرة، وهي كانت باشراف مدربه الموقت الفرنسي جان ايف شاي الذي حل بدلا من مواطنه هوبير فيلود الذي فسخ عقده مع الفريق بالتراضي.

وافتتح الفريق المضيف التسجيل من ركلة جزاء نفذها دجوما شاني (24)، وبعدها تخلى الفريق الجزائري عن حذره وأدرك التعادل سريعا عبر رزقي حمرون (32).

وفي الشوط الثاني بدا الدفاع الجزائري مربكا للغاية، برغم تكتله والاعتماد على المرتدات السريعة، ما أتاح للفريق المضيف السيطرة على المجريات وتسجيل ثلاثة أهداف عبر يانيك بانغالا (56) وارنست سيتا (68) وفيستون مايلي (71).

ورفع فيتا كلوب رصيده الى أربع نقاط في المركز الثالث وتفوق بفارق الأهداف عن القبائل الذي تراجع للمركز الأخير، فيما يتصدر الترجي المجموعة بعشر نقاط أمام الرجاء (7 نقاط).

- الهلال يبقي على حظوظه -

عاد الهلال السوداني بالنقاط الثلاث من ارض مضيفه بلاتينيوم الزيمبابوي بفوزه عليه 1-صفر السبت في هراري، وذلك في الجولة الخامسة لمنافسات المجموعة الثانية من الدور ثمن النهائي (المجموعات) لدوري ابطال أفريقيا.

وحافظ الهلال على حظوظه في بلوغ الدور ربع النهائي اذ ارتقى للمركز الثاني موقتا، بعدما رفع رصيده الى تسع نقاط بفارق الأهداف خلف النجم الساحلي التونسي المتصدر الذي يلتقي الأحد في مواجهة نارية مع ضيفه الأهلي المصري الثالث (7 نقاط).

وجاءت المباراة سريعة من الطرفين ولاسيما اصحاب الأرض الذين لاحت امامهم العديد من الفرص في الشوط الأول ابرزها ركلة جزاء اهدرها تاوانا شيكوري (27).

وفي الشوط الثاني تحسن اداء الفريق السوداني باشراف مدربه الجديد الفاتح النقر بديل المصري حمادة صدقي، وهدد مرمى اصحاب الارض من دون أن ينجح في الوصول الى الشباك حتى الدقيقة 84 عندما مرر أطهر الطاهر كرة طويلة الى موسى الضي الذي استغل بطء مدافع بلاتينيوم غيفت بيلو، فانفرد وسجل بتسديدة زاحفة الى يسار الحارس (84).

ومنح بترو اتلتيكو الأنغولي الأمل للوداد المغربي بتصدر المجموعة الثالثة، بعدما فرض على ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي التعادل 2-2 في لواندا.

وضمن ماميلودي والوداد تأهلهما الى المرحلة الإقصائية، وبالتالي ستكون مواجهتهما الاسبوع المقبل في بريتوريا من أجل الصدارة.

وتقدم الفريق الجنوب أفريقي عبر مهاجمه الأوروغواياني غاستون سيرينو من ركلة جزاء (23)، وادرك ريكاردو استيفاو التعادل للفريق المضيف قبل نهاية الشوط الأول من ركلة جزاء ايضا (41).

وفي الشوط الثاني ضغط ماميلودي من اجل انتزاع الفوز وحسم الصدارة، الا انه اصطدم بدفاع قوي من بترو اتلتيكو الذي اعتمد على المرتدات السريعة وتمكن عبر احداها من اقتناص التقدم عبر الرواندي جاك تويسينغي اثر عرضية من الظهير الايمن جواو (73).

وضغط الفريق الجنوب افريقي بكل قوته ودفع مدربه بيتسو موسيماني بكل اوراقه الهجومية وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع أدرك موتجيكا ماديشا التعادل اثر تمريرة متقنة من سيرينو (90+2).

ورفع صنداونز رصيده الى 11 نقطة امام الوداد (9 نقاط)، مقابل ثلاث لبترو اتلتيكو ونقطتين لاتحاد العاصمة الجزائري الرابع.

شاهد ملخص مباراة الهلال وبلاتينيوم