لندن: دان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الإساءات العنصريّة التي تعرّض لها اللّاعبون الإنكليز خلال مباراة أمام المجر في بودابست ضمن تصفيات كأس العالم، واصفًا إياها بـ "غير المقبولة"، ودعا الإتحاد الدولي لكرة القدم إلى إتخاذ الإجراءات المناسبة.

تعرّض الثنائي رحيم سترلينغ وجود بلينغهام إلى "هتافات القردة" خلال المواجهة الأخيرة التي انتهت بفوز إنكلترا 4-صفر في ملعب "بوشكاش أرينا".

سجّل لاعب مانشستر سيتي الهدف الأوّل في المباراة، غير أنّ الإساءات العنصرية التي طالت اللّاعبين ذوي البشرة السمراء لدى المنتخب الإنكليزي خيّمت على أجواء المباراة.

كما تم إلقاء مفرقعات على الملعب وسط أجواء صاخبة وعدائية في المدرّجات.

وكتب جونسون على حسابه في تويتر "إنّه أمر غير مقبول أبدًا بأن يتعرّض اللّاعبون الإنكليز إلى الإساءات العنصرية في المجر اللّيلة الماضية".

وتابع "أحثّ الإتحاد الدولي على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين من أجل إزالة هذه التصرّفات المشينة من هذه اللّعبة بشكل نهائي".

عقوبات على المجر

وكان الإتحاد الأوروبي عاقب المجر في تموز/ يوليو الماضي من خلال خوض ثلاث مباريات خلف أبواب موصدة، بينها واحدة مع وقف التنفيذ لمدّة عامين، وذلك بسبب "التصرّف التمييزي لجمهوره" خلال كأس أوروبا 2020.

غير أنّ العقوبات لم تدخل حيّز التنفيذ أمام إنكلترا في تصفيات كأس العالم كونها مسابقة تابعة لفيفا.

وتعرّض اللّاعبون الإنكليز أيضًا لصيحات الإستهجان قبل بداية المباراة أمام المجر بعدما ركعوا على أقدامهم كخطوة ضد العنصرية.

هذه ليست المرّة الأولى التي يتعرّض لها المنتخب الإنكليزي تحت قيادة المدرّب غاريث ساوثغيت لهذه الأحداث العنصرية، إذ حصل الأمر نفسه أمام مونتينغرو وبلغاريا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020.

وعن هذا الأمر، قال ساوثغيت "تتكرّر هذه الحوادث والجميع يعلم القيم التي نحملها كفريق، وهذا أمر غير مقبول أبدًا".

وتابع "لقد سُجّلت تقارير بخصوص ما حصل للإتحاد الأوروبي ولنرى ما سيحدث من بعدها. يعرف اللّاعبون تمامًا أنّ العالم يتغيّر. على رغم أنّ البعض لا يزال عالقًا في طريقة تفكيرهم وأحكامهم المسبقة، لكنّهم سينقرضون كالديناصورات في النهاية لأنّ العالم يتقدّم في العصرنة".

بيان الإتحاد الإنكليزي

وكان الإتحاد الإنكليزي قال في بيان "إنّه لأمر مخيّب للآمال جدًّا أن نسمع هذه التقارير عن حوادث عنصريّة تجاه بعض لاعبي إنكلترا".

وأضاف البيان "سنطلب من فيفا التحقيق في الموضوع. سوف نستمر في دعم اللّاعبين والجهاز الفني في تصميمنا الجماعي على محاربة العنصريّة بكل أشكالها".