سوزان لم تبادل هشام الحب وهجرته إلى رجل آخر

من المقرر أن تقتصر جلسة محاكمة المتهمين المصريين بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم والمقررة غداً الثلاثاء على مرافعة النيابة فقط دون مرافعة فريق الدفاع عن هشام طلعت مصطفى، رجل الأعمال البارز المتهم بالتحريض، ومحسن السكري ضابط أمن الدولة السابق المتهم بتنفيذ الجريمة قبل عامين في شقة المطربة في دبي.

القاهرة: جاء ذلك بعد أن رفض حمدي خليفة نقيب المحامين الموافقة على طلب هيئة الدفاع باستثنائهم من تعليمات النقابة بالإضراب لحين الوصول إلى حل لأزمة القضاة والمحامين التي تفجرت عقب إصدار حكم سريع بحبس اثنين من المحامين بتهمة الاعتداء على مدير نيابة في مدينة طنطا، وسط الدلتا، وهو ما يعتبره المحامون حكماً غير دستوريٍ لأنه تغاضى عن حق المتهمين في الدفاع عن أنفسهم.

وأكد خليفةفي تصريح مقتضب لـquot;إيلاف quot; أن النقابة أصدرت توجيهاتها بالاستمرار في الإضراب يوم الأربعاء الماضي، بعد أن قضت محكمة جنح مستأنف طنطا باستمرار حبس المحاميين. وشدد على quot;عدم وجود استثناءات من قرار الإضراب و ان من يخالفه سيحال على التأديبquot;.

وقد أحال المجلس بالفعل - بحسب قوله - عددا من الأعضاء على التأديب من بينهم أسماء كبيرة، وذلك لكسرهم قرار المجلس بالإضراب، مؤكداً أن النقابة تغلب المصلحة العامة للمحامين وقضية العدالة، ولو فتحت مجالا للاستثناء لأحد، سيكون ذلك ذريعة للمحامين الآخرين بان يطلبوا استثناءات، وبالتالي لن يكون هناك جدوى من الإضراب، الذي تعتمد عليه النقابة كوسيلة للضغط لحل الأزمة.

وقد تدخلت قيادات سياسية على مدار الأسبوعين الماضيين لاحتواء الأزمة بين طرفي العدالة من بينهم رئيس مجلس الشعب الدكتور فتحي سرور، بيد انه لم تحدث انفراجة للازمة حتى الآن.

وقد أجلت محكمة جنايات القاهرة أول أمس برئاسة المستشار عبد السلام جمعة القضية، بعد تأجيل دام شهرا كاملا، الى جلسة غد الثلاثاء بعد ان أثبت عضو من مجلس نقابة المحامين صدور قرار بالإضراب العام للمحامين عن المرافعة أمام محكمة الجنايات.

ويعاقب القرار الصادر عن النقابة العامة للمحامين كل من يخالف القرار بالإيقاف عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة ستة أشهر. و لذلك، ستقتصر جلسة الغد على استماع المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة، التي أبدت استعدادها للمرافعة في القضية الجلسة الماضية.

وجاء إضراب المحامين ليزيد من الغموض الذي يكتنف القضية بعد فشل فريق الدفاع في إثبات التلاعب بالصور التي التقطت لمحسن السكري في مسرح الجريمة، واعتذار أحد وكلاء نيابة دبي عن الإدلاء بشهادته.

وكان بهاء أبو شقة المحامي عن هشام طلعت مصطفى قد تقدم بطلب الى نقابة المحامين لاستثناء القضية من قرار الإضراب quot;لأنه يضر بمصالح المتهمين المحبوسين والمحامين الذين يتولون الدفاع عنهم، وان تأجيل القضايا التي بها متهمون محبوسون في غاية الخطورةquot;، واستمرار هذا الإضراب سيؤثرفي حريتهم بما على عكس هدف النقابة التي تحافظ وتدافع عن الحريات.