الدمام: إستحوذ مسلسل quot;الغافةquot; الإماراتي على إهتمام المشاهد الخليجي عبر التلفزيون والإنترنت على حد سواء؛ فشهدت قناة أبو ظبي التي تعرضه حاليًا نسبة مشاهدة عالية كما يشير المراقبون، وأكبر دليل على ذلك هو تواجد حلقات المسلسل على أكثر من عشرين موقعًا إليكترونيًّا، ووصلت نسب المشاهدة لأول أربع حلقات فقط ما يقرب من 5000 مرة..

هذا وقد أبدى الأعضاء في المنتديات الخليجية المختلفة والمواقع الإليكترونية ارتياحهم لمشاهدة حلقات مسلسل quot;الغافةquot; من دون فواصل إعلانية،إضافة إلى إتاحتها طوال الوقت نظرًا لعرضه أثناء توقيت الصلاة على حد تعبيرهم.

وتدور أحداث المسلسل بقرية في أربعينيات القرن الماضي وكيف واجه المجتمع آنذاك وباء الجدري مع تسليط الضوء على مفارقات مجتمع ما قبل النفط مع حضور الذاكرة الشعبية في الأحداث والقصص والتفاصيل.

كما تتناول الأحداث قصة حب بين فتاة -التي تجسد شخصيتها الفنانة quot;وفاء مكيquot;- وشاب من أهل القرية، في الوقت الذي يحاول صديقه اجتذابها وشد انتباهها، ولكن تصده فينتقم منها، ويسبب لها العديد من المشاكل، ثم يحاول أحد الأشخاص قتله؛ فتُتهم الفتاة مما يجعله سبب قوي لإقناع أهل القرية بطردها، وتخلل هذا الخط الدرامي من الأحداث الكثير من الإسقاطات باعتبار أن الحب هو الأمل في ظل الألم والمعاناة الذي يعانيه هذا المجتمع.

وإذا قمنا برصد آراء المتصفحين للمواقع والمنتديات التي تعرض حلقات المسلسل نجد أن أكثرهم من الشباب وبالرغم من تراثية العمل إلا أنه لاقى قبولاً بين الأجيال الجديدة وتدور معظم آرائهم حول نجاح المسلسل في نقل عادات وتقاليد مجتمع ما قبل النفط الذي لم يعرفوه وصار جزءًا من التاريخ الخليجي إلى جانب نجاح الكاتب والمخرج في رصد الأزياء والفلكلور والأنماط الاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك في محاولة لتوثيق هذه المرحلة المهمة في مجتمع ما قبل النفط.

وعلى عكس المتوقع كان من بين أسباب متابعة الشباب للعمل هو تواجد الوجوه الجديدة في المسلسل، وخاصة المذيع حسين العامري مقدم برنامج quot;شاعر المليونquot;، والمذيعة رؤى الصبان في quot;سما دبيquot; ليتأكد أن الوجوه الجديدة تعتبر من أهم أسباب نجاح هذا العمل التراثي.

كما استحسن المتصفحون للمواقع والمنتديات مشاهدة حلقات المسلسل عبر الإنترنت لأسباب متعددةأهمها أن هناك حلقات تفوتهم بسبب الانشغال أو عرض المسلسل أثناء الصلاة أو كثرة الإعلانات،إضافة إلى التفاعل بينهم وإبداء الآراء حول كل حلقة وتوقع الأحداث.

جدير بالذكر أن مسلسل quot;الغافةquot; الإماراتي من إخراج الأردني شعلان الدباس، وقصة وأشعار محمد سعيد الضخاني، وسيناريو وحوار فيصل جواد، وبطولة سيف الغانم، وعائشة عبد الرحمن، وليلى السلمان، وبدرية أحمد، والوجهان الجديدان: رؤى الصبان، وحسين العامري.