لندن: قالت منظمة صندوق الحياة البرية العالمي انه تم اكتشاف أكثر من 1200 صنف من المخلوقات المختلفة في غابات الأمازون المطيرة ، اهمها الضفادع السامة زاهية الألوان والببغاء الأصلع الملون .

ونقلت سي ان ان على موقعها الالكتروني عن جيم ليب المدير العام للمنظمة قوله في تقرير علمي بعنوان الامازون حيا .. انه تم العثور على 637 نوعاً جديداً من النباتات ونحو 500 نوع جديد من السمك والبرمائيات، بما فيه 24 ضفدعاً ساماً جديداً .

واوضح ليب ان هذا التقرير يهدف إلى الكشف عن مدى ثراء غابات الأمازون، ومدى ما يتوافر فيها من حياة لكونها أحد أهم الأماكن في العالم تنوعا للبيئة ،و لوجودها في أكبر غابة مطيرة في العالم تمتد في 8 دول من قارة أمريكا الجنوبية.

واضاف التقرير ان من بين المخلوقات التي تم الكشف عنها الببغاء الاصلع ذا الالوان الزاهية ، وهو واحد من بين 16 نوعاً من الطيور تم اكتشافها بين 1999 و 2009 .

واوضح ليب ان غابات الامازون تحتوي على 10بالمئة من الأنواع المعروفة عالمياً وان القائمة المذكورة للمخلوقات التي تم اكتشافها مؤخرا، تفوق ما تم اكتشافه في جزيرة بورنيو وحوض الكونغو وشرقي جبال الهمالايا مجتمعة، خلال الفترة نفسها على الرغم من أن نحو خمس غابات الأمازون تعرضت للاجتثاث خلال السنوات الخمسين الماضية، وذلك بسبب الطلب العالمي على الصويا واللحوم والوقود .

يذكر انه من بين الاكتشافات صقر الغابات الملون الرأس والأفاعي المختلفة من الأناكوندا التي يبلغ طولها نحو أربعة أمتار في بوليفيا وبعض الأسماك والنباتات ودولفين النهر في نهر بوليفيفا وهو واحد من نحو 39 نوعا جديدا من الثدييات.