بقيت الخلايا المتأتية عن طريق الاجنة المجهضة موضوع خلاف وجدل أخلاقي لأنها تستخرج من أجنة بشرية في أول أطوار الحمل، واثارت دراسة جديدة قدرًا من الشكوك حول تكوين خلايا جذعية تصلح لكل الأغراض العلاجية.

لؤي محمد: أثارت دراسة جديدة قدرًا من الشكوك حول تكوين خلايا جذعية تصلح لكل الأغراض العلاجية. وإذا كانت للخلايا الجذعية المتأتية عن طريق الأجنة المجهضة القدرة على التحول إلى 220 نوع من الخلايا القادرة على تعويض أنسجة الجسم فإنها من جانب آخر ظلت موضوع خلاف وجدل أخلاقي لأنها تستخرج من أجنة بشرية في أول أطوار الحمل.

غير أن التطورات الأخيرة جعلت ممكنا quot;إعادة برمجةquot; خلايا الجلد العادية كي تأخذ نفس المواصفات المتوفرة بالخلايا الجذعية المتأتية عن الأجنة. وساد اعتقاد قوي بين المعارضين للإجهاض والكثير من الخبراء بانها ستكون حلا لمشكلة تدمير الاجنة البشرية للحصول على خلايا جذعية.

لكنبحوثًا جديدة على الدماغ نشرت أشارت إلى أن لهذه الخلايا المولدة عن الجلد والمعروفة باسم quot;آي بي أسquot; نواقص غير موجودة في الخلايا الجذعية الجنينية. فحسبما جاء في صحيفة الاندبندنت اللندنية، قارن العلماء بين القدرة على تحفيز الخلايا الجذعية للتحول إلى أعصاب غير ناضجة لغرض استعمالها في علاج أمراض مثل الباركنسون والزهايمر في الحالتين، فوجدوا أن الخلايا المتأتية من الجلد quot;آي بي أسquot; تبدا بالتمايز بشكل أقل كفاءة.

وقال البروفسور سو شون زانغ من جامعة معهد ويسكونسين ماديسون الطبي في الولايات المتحدة الذي ترأس فريق البحث إنه quot;مع الخلايا الجذعية الجنينية يمكننا توقع ما ستصبح بينما لا نستطيع ذلك مع الخلايا الجذعية المتأتية عن الجلد. وهذا يعني أن هناك عملا إضافيا يجب القيام به لتوليد خلايا جذعية مناسبة للاستخدام بطريقة حث خلايا الجلدquot;.

وكانت الطريقة التي اتبعها العلماء في هذه الدراسة تعتمد على استخدام 5 خلايا جذعية متأتية من الأجنة مع 12 خلية جذعية متأتية من خلايا الجلد وقاموا بحثها كي تتحول إلى أعصاب.لكن النتيجة التي نشرت في مجلة quot;بروسيدنغ أوف ذا ناشونال اكاديمي أوف ساينسسquot; الطبية تشير إلى أنه قد يكون هناك عوامل غير معروفة تقوض امكانية استخدام الخلايا الجذعية الناجمة عن الجلد في علاجات مستقبلية.

مع ذلك فإن البروفسور زانغ يؤمن بأن المشاكل التي شخصها فريقه هي عوائق تقنية يمكن حلها في نهاية المطاف. وأضاف لمراسل صحيفة الاندبندنت: quot;يبدو أنها مسألة تقنية. لكن من الممكن التغلب عادة على المسائل التقنيةquot;.