تبين علميًا ان كبار السن يحتاجون أكثر الى النوم لكنه يكون عادة متقطعًا خلال الليل.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: نفت دراسة أميركية حديثة ما كان يُروج له من أحاديث عن أن الأشخاص يحتاجون لقدر أقل من النوم كلما تقدموا في السن. وقال الباحثون إن تلك الفكرة ما هي إلا خرافة لا أساس لها من الصحة، وأكدوا في الوقت ذاته على أن السن لا يرتبط بقدر النوم الذي يكون الجسم في احتياج إليه بصورة ضرورية للعمل على نحو سليم في اليوم التالي.

وأشار الباحثون إلى أن ما يتغير مع التقدم في السن هو الميل للاستيقاظ في منتصف الليل. لكن وبالرغم من شيوع اضطرابات النوم مع تقدم الأشخاص في السن، إلا أنه قد تَبَيَّن أنها تؤثر على أدمغة كبار السن، التي تعمل بكفاءة أقل عن أدمغة الأشخاص صغار السن. وهنا، تنقل صحيفة الإندبندنت البريطانية عن دكتور شون دراموند، الأستاذ المساعد في علم النفس في جامعة كاليفورنيا، قوله :quot; ما يتراجع مع تقدمنا في السن ليس الاحتياج إلى النوم وإنما القدرة على النوم بشكل متواصلquot;.

ويتابع دراموند حديثه الذي أدلى به أمام الرابطة الأميركية لتقدم العلوم في سان دييغو، قائلا ً :quot; بالنسبة لكبار السن، يعتبر الحصول على قسط كبير من النوم أثناء الليل ضمانًا لزيادة فاعلية الأداء الخاص بالدماغ أثناء النهار. وبالنسبة للبالغين الصغار، فإن الأمر الأهم هو أن يناموا ساعات الليل بدون تقطع، وأن يواصلوا النوم بمقدار وافرquot;.