يعتبر فصل الشتاء الاكثر ملاءمة لإجراء علاجات البشرة المختلفة. هذا ما أكده الإختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل الدكتور روي مطران من خلال الحوار الذي أجرته معه quot;إيلافquot; حول العلاجات الخاصة بهذا الفصل والملائمة لكل فترة عمرية.


هل يعتبر فصل الشتاء هو الأمثل لعلاج البشرة؟

بالطبع، من المفضل دائماً إجراء علاجات البشرة المختلفة في فصل الشتاء، وذلك لسببين: أولا لأن لون البشرة يكون أفتح عادة، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب أن يستعمل طرقاً اقوى تحقق نتائج أفضل. وثانياً لأن قلة الشمس في فصل الشتاء تساعد البشرة على إستعادة حالتها الطبيعية بطريقة أسرع ودون آثار جانبية.


ما هي أفضل العلاجات وأكثرها رواجاً للتخلص من التجاعيد في الوقت الحاضر؟
أفضل العلاجات المتوفرة حالياً والتي تؤخر علامات الشيخوخة وتبعد عمليات شدّ البشرة الى أطول فترة ممكنة، هي:
1-التقشير الذي يعمل على تحفيز الخلايا الجلدية لتتكاثر، ما يؤدي الى شدّ البشرة وجعلها أكثر إشراقاً. وأهم أنواعه:
bull;التقشير الكيميائي: الذي يتم في عيادة الطبيب ويحتاج لملازمة المنزل بين 3-4 ايام لاستعادة الشكل الطبيعي للجلد.
bull;التقشير بواسطة اللايزر أو Fractional CO2 الذي يمكن، من خلاله، الحصول على نتائج أفضل. لكنه يحتاج لفترة تمتد من 10-15 يوماً في المنزل لاستعادة الشكل الطبيعي للجلد.
2-الحقن بواسطة البوتوكس لإخفاء التجاعيد المحيطة بالعينين والجبين، وفي بعض الأحيان لمناطق أخرى في الوجه. وهو آمن شرط أن يتم التأكد من مصدر البوتوكس. وفي هذا الإطار أشدد على السيدات أن يطلبن من الطبيب رؤية العلبة للتأكد أن المادة المستعملة هي أميركية أو أوروبية المصدر وموافق عليها من قبل الـFDA .
3-التعبئة بواسطة الهيالورنيك أسيد Hyaluronic Acid مخصصة لمنطقة حول الفم والشفاه كما هو متعارف عليه. لكن الأطباء الإختصاصيين يمكنهم حقن هذه المادة في أماكن كثيرة أخرى من الوجه بهدف التجميل والتخفيف من علامات التقدم في السن.
لكن لا بد من الإشارة الى أن البوتوكس والتعبئة بواسطة الهيالورنيك أسيد يمكن إجراؤهما طيلة أيام السنة.


متى يجب أن تبدأ الفتاة الإهتمام ببشرتها؟
يجب أن تبدأ العناية اليومية بالبشرة في سن الـ25، إذا لم تكن هناك أية مشاكل أو عيوب في البشرة قد ظهرت قبل هذه السن وتقتضي العلاج. وذلك من أجل الوقاية وتأخير ظهور التجاعيد. وذلك عبر إستعمال المستحضرات الواقية من الشمس حين الخروج من المنزل وتجنّب الجلوس أو السير تحت أشعة الشمس. وعبر إستعمال المستحضرات المرطبة خلال النهار التي يتم إختيارها وفقاً لنوع البشرة.


ما هي العناية المطلوبة لمن تخطين سن الثلاثين؟
المستحضرات المشتقّة من الفيتامين A هي ضرورية للبشرة في هذه المرحلة العمرية، علماً أن دراسات كثيرة أكثر حداثة برهنت أن الفيتامين C مفيد أيضاً في محاربة التجاعيد. لكن وبما أن تحضيره في المختبرات أصعب بعض الشيء كونه قابل للتأكسد بسرعة، عمدت بعض الشركات المصنّعة الى إطلاق عبوات صغيرة منه تدوم فعاليتها بين 10- 20 يوما. يمكن في هذه المرحلة العمرية إستعمال الفيتامينين A و C على كامل الوجه ومحيط العينين والرقبة، مع وجوب اختيار المستحضر المخصص لكل منطقة لأن كثافته تختلف بحسب حاجة المنطقة.


كيف يجب الإعتناء بالبشرة بعد سن الأربعين؟
تحتاج السيدات عادة بعد هذه السن الى إجراء حقن البوتوكس والى حقن التعبئة بواسطة الهيالورنيك أسيد لإخفاء التجاعيد في الوجه والرقبة. بالإضافة الى استعمال المستحضرات التي تحارب التجاعيد في المنزل بشكل يومي. مع ضرورة إيلاء إهتمام خاص بمنطقة الرقبة واسفلها المسماة منطقة الـquot;ديكولتيهquot; عبر تطبيق مستحضرات خاصة بها. كما يمكن لها أن تلجأ الى التقشير الكيميائي القوي للرقبة والـquot;ديكولتيهquot; وذلك على عدة مراحل من أجل الحصول على نتائج أفضل.