موسكو : أعلن مختبر استرازينيكا وروسيا الجمعة عن تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس كورونا المستجد. وقال فرع استرازينيكا في روسيا في بيان "نعلن اليوم عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة ... (اللقاح) +ايه زد دي1222+ الذي طورته استرازينيكا وجامعة أكسفورد، و(لقاح) +سبوتنيك في+ الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا".

ونشر البيان على موقع شركة الأدوية الالكتروني بالانكليزية والروسية. وأوضحت شركة تصنيع الأدوية أن التجارب ستشمل أشخاصا تجاوزوا الثامنة عشرة من العمر.

ويستخدم كل من اللقاحين ناقلات الفيروس الغدّي البشري. وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي موّل تطوير لقاح سبوتنيك في، قال في بيان الجمعة إنه عرض في 23 نوفمبر على استرازينيكا "استخدام أحد ناقلات اللقاح سبتونيك في تجارب سريرية إضافية للقاحه".

ويتوقع أن تبدأ التجارب قبل نهاية العام الحالي. وقالت استرازينيكا في بيانها إن "مزيجا من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، قد يكون خطوة مهمة في توليد حماية أوسع من خلال استجابة مناعية أقوى وإمكانية وصول أفضل".

وروسيا إحدى أوائل الدول التي أعلنت عن تطوير لقاح للفيروس أطلقت عليه تسمية "سبوتنيك في"، نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفياتية.

وباشرت روسيا الأسبوع الماضي حملة تلقيح واسعة النطاق شملت في مرحلة أولى عمال قطاع الصحة والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وفيما لم تنته بعد المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على اللقاح، إلا أن مطوروه قالوا نتائج التجارب الأولية أظهرت فعالية بنسبة 95 بالمئة.

وكانت الشركة البريطانية السويدية استرازينيكا قد أعلنت في وقت سابق إن لقاحها أظهر فعالية بمعدل 70 بالمئة.