واشنطن: حقّقت الولايات المتحدة هدف الرئيس جو بايدن المتمثّل في إعطاء 70 بالمئة من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللّقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبًا من الموعد المحدّد سابقًا في 4 تموز/ يوليو.

أظهر الموقع الإلكتروني للمراكز الأميركيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنّ 60,6 بالمئة من البالغين و49,7 بالمئة من إجمالي السكان، تلقّوا اللّقاح بشكل كامل.

وحدّدت إدارة بايدن في البداية يوم عيد استقلال البلاد للوصول إلى هذا الهدف وإعلان النصر على الوباء.

لكن إنخفاض معدّلات التلقيح، خصوصًا في المناطق المحافظة سياسيًّا في الجنوب والوسط الغربي، وبين مجموعات مثل الشباب وذوي الدخل المنخفض والأقلّيات العرقيّة، أدّى إلى تفويت هذا الموعد.

لكن خلال الأسابيع الأخيرة ارتفعت معدّلات التلقيح في المناطق التي تضرّرت بشدّة جرّاء أحدث موجة كوفيد التي سبّبتها المتحورة دلتا الشديدة العدوى.

يبلغ المعدل الوطني للإصابات اليوميّة أكثر من 60 ألفًا وهو يرتفع بسرعة.

تحصين وحماية

لكن، مع تحصين 80 بالمئة من المسنين بشكل كامل، فإنّ حالات دخول المستشفى والوفيّات ترتفع بشكل أبطأ بكثير ممّا كانت عليه في الموجات السابقة.

وفي حين أنّ جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا اللّذين يعتمدان تقنية "أر أن إيه" (الحمض النووي المرسال) منحت حماية قويّة ضد المتحوّرات السابقة، يسلّط بحث جديد الضوء على الحاجة إلى جرعتين للحماية من دلتا.

وتناقش السلطات الصحيّة الفدراليّة أيضًا ما إذا كانت هناك حاجة إلى جرعة ثالثة لمجموعات معينة مثل منقوصي المناعة.