قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أُعطيت أكثر من ستة مليارات جرعة من اللّقاحات المضادة لكوفيد في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسمية.

يتقدّم التلقيح في العالم بوتيرة منتظمة منذ ثلاثة أشهر وتمّ بلوغ الستة مليار جرعة في 29 يومًا وأربعة مليارات وخمسة مليارات في 30 و26 يومًا على التوالي.

وتم الوصول إلى المليار الأوّل من الجرعات خلال 140 يومًا.

مع إعطائها 2,18 مليار جرعة لا تزال الصين تسجّل أربع جرعات من كل عشر تُعطى في جميع أنحاء العالم، تليها الهند مع 826,5 مليونًا والولايات المتحدة مع 386,8 مليونًا.


(حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تلقى حقنة لقاح فيروس كورونا في3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021)


دول في الطليعة

لكن مقارنة مع عدد السكان، تعتبر الإمارات العربية المتحدة الأولى لجهة التطعيم من بين البلدان التي يزيد عدد سكّانها على مليون نسمة. فقد قامت بإعطاء 198 جرعة لكل 100 نسمة وباتت قريبة من تلقيح 81% من السكان بالكامل.

تليها في المجموعة الرائدة أوروغواي (175 جرعة لكل 100 نسمة) وإسرائيل (171) وكوبا (163) وقطر (162) والبرتغال (154).

قامت غالبيّة هذه البلدان بتحصين قسم كبير من سكانها بشكل كامل. وبعض البلدان مثل الإمارات وإسرائيل وأوروغواي بدأت بإعطاء الجرعة الثالثة لإطالة فترة تحصين الأشخاص الملقّحين بالكامل.

فرنسا ليست بعيدة جدًا مع 139 جرعة لكل 100 نسمة وقد حصنت 70,8% من سكّانها بالكامل.

آلية كوفاكس

في المقابل، باشرت معظم البلدان الفقيرة التطعيم بفضل آلية كوفاكس (منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي) ولا يزال التطعيم ضد كوفيد غير متكافئ.

أعطت البلدان "ذات الدخل المرتفع" (وفقًا لمفهوم البنك الدولي) ما يعادل 124 جرعة لكل 100 نسمة، والبلدان "ذات الدخل المنخفض" فقط 4 جرعات. ومع ذلك، فقد كثّفت الأخيرة حملاتها في الأسابيع الماضية خصوصًا بواسطة الجرعات التي قدّمتها بعض الدول الغنية.

وهناك ثلاث دول لم تبدأ حملة التلقيح بعد هي بوروندي وإريتريا وكوريا الشمالية.