باريس: باتت العديد من وسائل العلاج الخاصة بكوفيد متوافرة لكن الفترات الزمنية الضيقة لتناولها وانعدام المساواة في الوصول إليها كما ضعف فعاليتها في مواجهة متحورات جديدة، تحد من قدرتها على القضاء على الوباء.

تعمل العقاقير المضادة للفيروسات، التي تثبط قدرة الفيروس على التكاثر في خلايا الجسم، على علاج العدوى في مراحلها المبكرة، وتقلل من شدة الأعراض ومدتها.

الأسبوع الماضي أوصت منظمة الصحة العالمية "بشدة" بعقار باكسلوفيد المضاد للفيروسات من إنتاج شركة فايزر أمام عقارات منافسة مثل مولنوبيرافير من تصنيع ميرك.

استندت التوصية إلى تجارب جديدة أظهرت أن باكسلوفيد قلل من مخاطر دخول المستشفى بنسبة 85 بالمئة ، بينما أثبت مولنوبيرافير أنه أقل فعالية بشكل ملحوظ.

وحتى الصين التي رفضت اللقاحات الأجنبية، وافقت بشروط على باكسلوفيد في شباط/فبراير، فيما تأمل شركة فايز أن تنتج أكثر من 120 مليون جرعة هذا العام.

تعزيز وتيرة الانتاج

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع إنها ستضاعف عدد المراكز التي يمكن عبرها للأميركيين الحصول على العقار الذي سيخصص لمرضى معرضين للخطر.

وتتناول نائبة الرئيس كامالا هاريس التي ثبتت إصابتها بكوفيد الثلاثاء، عقار باكسلوفيد.

ولكن حتى مع تعزيز وتيرة الانتاج، لم يتم وصف العقار بكميات كبيرة في العديد من الدول.

وفي فرنسا حيث يعد باكسلوفيد مضاد الفيروسات الوحيد الذي نال موافقة السلطات، فإن 3500 علاج فقط أعطيت من بين 100 ألف علاج وزعت في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقال مدير معهد الصحة العامة بجامعة جنيف أنطوان فلاهو إن علاجات كوفيد "أساسية" لإنقاذ أرواح وخفض الضغط على المستشفيات.

وأكد لفرانس برس أن "هذه العقاقير الفعالة لم تُستخدم بشكل كاف وهو ما تكشفه أعداد الوفيات التي لا تزال تسجل".

أضاف "لا تزال العقبة الرئيسية لوجستية".

ويتعين بدء العلاج بباكسلوفيد بعد خمسة أيام من ظهور الأعراض، وهي فترة زمنية قصيرة يجب أن تسير فيها الأمور بشكل سلس.

وقال فلاهو "على الناس التفكير في إجراء فحص البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) في حال ظهور أعراض أو مخالطة شخص يعتقد أنه مصاب، وعلى الطبيب أن يصف الدواء المناسب، وعلى الصيدلية أن توفره خلال الفترة الزمنية القصيرة الضرورية".

مضادات الفيروسات

وينبغي عدم إعطاء مضادات الفيروسات لمرضى يتناولون أدوية أخرى لأنها يمكن أن تحد من امتصاص الجسم لها.

يمكن استخدام الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة، التي تستهدف الشوكة البروتينية لفيروس كورونا، إما كإجراء وقائي للأشخاص غير المحصنين المعرضين للخطر أو لمرضى في المستشفيات يحتاجون إلى دفعة من الأجسام المضادة.

وثبت أنها تقلل من خطر الاستشفاء والوفاة بنسبة تصل إلى 80 بالمئة ولكن يجب أن تُعطى من طريق الحقن أو إدخالها في الوريد في المستشفى.

وتشمل العلاجات الرئيسية بالأجسام المضادة عقار إيفوشلد من تصنيع أسترازينيكا ورونابريف من تصنيع روش، وكيسفودي من تصنيع غلاكسو سميث كلاين وفير.

غير أن تلك العلاجات تتطلب أيضاً مهلة زمنية قصيرة وتواجه صعوبة في مواكبة المتحورات الجديدة.

وقال فلاهو إن "الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة التي كانت فعالة ضد المتحورة دلتا لم تعد فعالة ضد أوميكرون بي إيه.1 والأجسام المضادة التي ظلت فعالة ضد بي إي.1 لم تعد فعالة ضد بي إيه.2".

وقال "من النادر في الطب أن تتطور المعرفة بمثل هذه الوتيرة" مضيفًا أن ذلك يعقد وصف تلك الأدوية.

تخلت العديد من البلدان بشكل أساسي عن رونابريف بسبب فقدان الفعالية ضد أوميكرون.

والجمعة قالت السلطات الصحية الفرنسية إنها لن تسمح بعد الآن باستخدام العقار كسيفودي للمرضى المصابين بالمتحورة بي إيه.2 بسبب فعالية الدواء "المنخفضة بشكل كبير" ضد المتحورة المتفرعة والمسؤولة عن الغالبية العظمى من الإصابات في البلاد.

حصة البلدان

في تلك الأثناء ضاعفت الولايات المتحدة الجرعة الموصى بها من إيفوشيلد للرد على ضعف فاعليتها.

كما كانت الحال بالنسبة للقاحات المضادة لكوفيد، حظيت البلدان الغنية بفرص أكبر في الوصول إلى العلاجات مقارنة بالدول الفقيرة.

وأثار عدم المساواة هذا مرة أخرى نقاشًا حول رفع التنازل عن حقوق الملكية الفكرية، وهذه المرة مع إحراز مزيد من التقدم.

العام الماضي وافقت شركتا فايزر وميرك على السماح لبعض الشركات المصنعة لتركيبات الأدوية، بتصنيع أدوية أرخص ثمناً، بموجب برنامج تدعمه الأمم المتحدة.

ووقعت شركة فايزر اتفاقاً الشهر الماضي مع 35 شركة لتصنيع تركيبات الأدوية في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية لإرسال باكسلوفيد إلى 95 دولة.

لكن منظمة الصحة العالمية دعت فايزر الأسبوع الماضي إلى بذل مزيد من الجهود قائلة إنها "قلقة للغاية" من أنه في ما يتعلق بالعلاجات فإن البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط "ستدفع مرة أخرى إلى أسفل قائمة الانتظار".

كما دعت المنظمة شركة فايزر إلى أن تكون أكثر شفافية بشأن الأسعار وسط تقارير عن أن تكلفة العلاج الكامل بعقار باكسلوفيد تصل إلى 530 دولارًا في الولايات المتحدة.