برلين: قالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي الأربعاء في بيان إن الاتحاد سيلغي إلزامية وضع الكمامة خلال الرحلات الجوية وفي المطارات اعتبارًا من الاثنين المقبل، مع انحسار الجائحة في أوروبا.

وقال مدير الوكالة باتريك كي ومقرها في ألمانيا "أصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تحديثًا لتدابير السلامة الصحية للسفر الجوي، وأسقطا التوصية بإلزامية ارتداء كمامة طبية في المطارات وعلى متن الرحلات".

واضاف ان هذا القرار "يشكل خطوة كبيرة الى الأمام لجهة تطبيع وضع النقل الجوي".

ورغم قرار وكالة سلامة الطيران الاوروبية، اعلنت المانيا، أول اقتصاد أوروبي والبلد الأكثر اكتظاظا في الاتحاد، أنها لا تعتزم البتة إلغاء الزامية الكمامة في الطائرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الالمانية هانو كاوتس في بيان إن "إلزامية وضع الكمامة في الطائرات تبقى سارية لكل الرحلات الداخلية، وكذلك للرحلات التي تقلع من المانيا وتهبط فيها".

واشادت أكبر جمعية عالمية لشركات الملاحة الجوية (اياتا) بالقرار الجديد الذي يقضي بإعطاء المسافرين "حرية الاختيار بين وضع الكمامة أو لا"، بحسب مديرها العام ويلي والش.

واكد والش أن هؤلاء "يمكنهم السفر باطمئنان كبير مع علمهم بان العديد من مزايا الطائرة تجعل منها أحد الفضاءات الداخلية الاكثر امانا".

سلامة الطيران

في الوقت نفسه، اكدت وكالة سلامة الطيران الاوروبية أن الكمامة تظل احدى الوسائل التي توفر أفضل حماية ضد تفشي كوفيد-19 وخصوصا للاشخاص الضعفاء.

واوضحت ان القواعد المتصلة بالكمامة خصوصا "ستظل مختلفة بحسب شركات الطيران ما بعد الاثنين المقبل". فاستخدام الكمامة يبقى محبذا في الرحلات المتجهة او الاتية من امكنة لا يزال فيها وضع الكمامة مطلوبا في وسائل النقل العام.

واضافت انه في وجه عام، على الركاب "التصرف في شكل مسؤول واحترام خيار الاخرين حولهم".

وفي هذا الاطار، فإن الراكب "الذي يعطس من واجبه وضع كمامة لطمأنة الاشخاص الجالسين على مسافة قريبة منه".

ويأتي تخفيف إجراءات الحماية الصحية في وقت يبدي الاوروبيون توجها كبيرا نحو معاودة السفر بعد عامين من الوباء.

وتوقعت وكالة مراقبة الملاحة الجوية الاوروبية (يوروكونترول) ان تنتعش حركة الطيران هذا الصيف بما يوازي 95 في المئة مما سجل العام 2019، وذلك رغم الحرب في أوكرانيا والصدمة النفطية والتضخم.