تواصلت في العاصمة العمانية لليوم الثاني أعمال المؤتمر الخليجي الأول للحكومة الالكترونية، وذلك بمناقشة التحديات التي تواجه الحكومة الإلكترونية وتبادل الخبرات في هذا الصدد بين دول الخليج العربي.

مسقط: في جلسة عقدت تحت عنوان quot;كيفية مواجهة تحديات الحكومة الالكترونيةquot; تحدث المهندس أحمد الكواري مدير برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة في المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) رئيس وفد قطر عن برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة في قطر وهو برنامج يتألف من 54 مشروعاً أطلق في عام 2007 حيث استعرض استراتيجية وأهداف البرنامج والانجازات التي تم تحقيقها حتى الآن والانجازات المتوقعة في المستقبل. وأوضح الكواري أن البرنامج يهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة من قطاعات الدولة والأفراد وقطاع الأعمال وتعزيز الجودة الداخلية بالمؤسسات الحكومية بما ينعكس على الأداء وتعزيز الشفافية والإطار الإداري من حيث التشجيع على المشاركة بفعالية في عملية صنع القرار. و تم خلال العرض توزيع نسخ من الورقة التفسيرية لبرنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة على الحضور الذين عبروا عن استحسانهم للورقة التفسيرية باعتبارها وثيقة مرجعية يمكنهم دائماً الرجوع إليها كنموذج.

و ركزت باقي العروض على التحديات التي تواجه مشاريع الحكومة الإلكترونية في معظم دول الخليج مثل نقص الكوادر المتخصصة في التخصصات القيادية وإدارة المشاريع والتفاوت في البنى الأساسية بين المؤسسات الحكومية ونقص الدعم من الإدارة الوسطى للحكومة الإلكترونية وعدم كفاية وجود البنية الأساسية الداعمة مثل الإنترنت وغير ذلك بالإضافة إلى مقاومة التغيير والتوعية والتسويق.

و استعرض المتحدثون بعض الحلول المقترحة لهذه التحديات ومنها إيجاد البرامج التدريبية المتخصصة والتركيز على التدريب العملي وتنفيذ المشاريع داخل المؤسسة واشتراط مشاركة الكوادر الوطنية في التنفيذ والاهتمام بتحسين البنية التحتية في المؤسسات وإشراك الإدارة الوسطى من البداية للحصول على الالتزام المطلوب والتحفيز والمكافآت ووضع البرامج اللازمة لزيادة انتشار الإنترنت فائق السرعة وإيجاد برامج داعمة لتوفير الإنترنت المجاني، وأخيراً الاهتمام بجمع المؤشرات التي تساعد على قياس عملية التطور.