الموصل: اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل شخص على الاقل واصابة ستة اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدف كنيسة مار توما للسريان الارثوذكس، وسط مدينة الموصل شمال العراق صباح الاربعاء. وافاد مصدر امني ان quot;شخصا قتل واصيب ستة اخرون بانفجار استهدف كنيسة مار توما الواقعة في حي الساعة وسط مدينة الموصلquot;.

وقال شاهد عيان يدعى هاني بولس ان quot;عربة تحمل محملة بالطحين اوقفها شخص امام الكنسية انفجرت ما اسفر عن اضرار كبيرةquot;. وتقع الكنسية في وسط حي قديم، ومن غير المسموح دخول السيارات الى هناك. ووقع الانفجار الذي سمع في معظم ارجاء مدينة الموصل بحسب مراسل فرانس برس قرابة الساعة 11,00 (08,00 تغ).

وفرضت الشرطة طوقا حول مكان الانفجار ولم تسمح لاي كان بالاقتراب منه. من جانبه، قال الاب فائز وديع راعي كنيسة الطاهرة للسريان الارثوذكس quot;هذه هي هدايا عيد الميلاد في الموصل وهي تقديم التهاني والتبريكات في هذه المناسبة العظيمة ونحن نحتفل بعيد المحبة والسلامةquot;. وتابع quot;سنبقى نصلي في البيوت والشوراع والمحلات، والله موجود في كل مكان، ليس فقط في الكنيسة وليس فقط في الديرquot;.

والاسبوع الماضي تعرضت كنيستان في هذه المدينة لاعتداءات اسفرت عن مقتل رضيع واصابة 40 شخصا. فقد انفجرت سيارة مفخخة امام كنيسة مريم العذراء للسريان الارثوذكس (وسط الموصل) على مقربة من مدرسة quot;الغساسنةquot; المسيحية، ما ادى الى مقتل طفل واصابة 40 شخصا، بينهم خمسة اطفال بجروح.

واستهدف انفجار آخر بعبوة ناسفة كنيسة للسريان الكاثوليك في حي الشرطة (شمال الموصل) دون وقوع ضحايا. وفي 26 تشرين الثاني/نوفمبر، استهدف انفجاران كنيسة للكلدان وديرا للرهبان الدومينيكان في الموصل دون وقوع خسائر في الارواح. وفي اواخر العام 2008 استهدفت حملة من اعمال العنف المسيحيين وادت الى مقتل اربعين مسيحيا ورحيل اكثر من 12 الفا من مختلف الطوائف المسيحية الى خارج العراق.