وجه مدعون في تايوان يوم الخميس اتهامات جديدة للرئيس السابق المسجون تشين شوي بيان بعد شهور من صدور حكم بالسجن مدى الحياة عليه بتهم الفساد والرشوة وغسل الاموال.

تايبه: قال مكتب المدعي بالمحكمة العليا ان التهم الجديدة وهي ايضا فساد وغسل اموال تتعلق بأموال تداولتها الايدي من عام 2001 الى 2004 اثناء اصلاح امرت به الحكومة للشركات المالية في تايوان. ويمكن ان تؤثر القضية على الدعم للحزب التقدمي الديمقراطي المعارض الذي ايد الرئيس السابق حين كان في المنصب من 2000 الى 2008 .

وكان تشين اثار قلق بكين بدعوات لاستقلال رسمي عن الصين اثناء وجوده في السلطة. وترك تشين الحزب التقدمي الديمقراطي العام الماضي. وتطالب الصين بالسيادة على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية في 1949 . ويوجه الادعاء ايضا اتهامات الى زوجة الرئيس السابق وو شو تشين والى 20 شخصا آخرين.

وكانت محكمة تايبه الجزئية ادانت الرئيس السابق الذي امضى فترتين في السلطة بست تهم تتعلق بالفساد والرشوة بعد النظر في القضية على مدى ثلاث سنوات. وغرم ايضا 200 مليون دولار تايواني (6.2 مليون دولار امريكي). ويقول تشين الذي يقبع في السجن انتظارا للبت في الاستئناف ان التهم السابقة ذات دوافع سياسية ونفى ارتكاب اي مخالفات. وأدينت زوجة تشين بسبع تهم بالفساد في سبتمبر ايلول وصدر عليها أيضا حكم بالسجن مدى الحياة وغرامة 300 مليون دولار تايواني.