كاوهسيونغ: إستقبل أكثر من عشرة آلاف شخص الدالاي لاما الزعيم الروحي في التيبت الذي يقوم بزيارة الثلاثاء إلى تايوان في حفل أقيممن أجلأرواح ضحايا إعصار quot;موراكوتquot; الذي خلّف ما لا يقلّ على 571 قتيلاً في الجزيرة، وقال الدالاي لاما أمام حشد تجمّع في ملعب كاوهسيونغ جنوب الجزيرة إنّ quot;الهدف من زيارتي هو الصلاة على ضحايا الإعصار ومباركتهمquot;.

وكرّر الدالاي لاما الذي وصل مساء الأحد إلى تايوان أنّ زيارته التي تدوم خمسة أيّام ليست لها سوى أهداف إنسانيّة ولا تكتسي أيّ بعد سياسي. وزار الاثنين بلدة سياولين جنوب الجزيرة حيث لقي ما لا يقلّ على 424 شخصًا مصرعهم وأثنى على الديمقراطية التايوانيّة داعيًا التايوانيين إلى quot;صيانتهاquot;.

وألغي مؤتمر صحافي كان مقرّرًا أن يعقده نهار الإثنين في كايوهسينغ جنوب الجزيرة بعدما أعلن مسؤول في حزب كومينتانغ الحاكم أنّ مشاكل قد تطرح وتزعج بكين. وجاءت زيارة الدالاي لاما تلبية لدعوة الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض.

وبعيد وصوله، حذّرت الحكومة الصينيّة من أنّه ستكون للزيارة quot;بالضرورة انعكاسات سلبيّةquot; على العلاقات بين الصين وتايوان. وحتّى قبل وصول الزعيم التيبتي إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين إحدى ولاياتها، أعربت بكين quot;بحزمquot; عن معارضتها هذه الزيارة.

وتجمّع متظاهرون، معظمهم من موالي التقارب مع الصين، الثلاثاء احتجاجًا على زيارة الدالاي لاما. وكتب على لافتة رفعها ثلاثون متظاهرًا من حزب العمل التايواني، التشكيلة الصغيرة الموالية للوحدة مع الصين، أمام فندقه في كاوهسينغ quot;الدالاي لاما، متوحّش وناشطquot;.

واعتبر وو رونغ يوان رئيس الحزب أنّ quot;العلاقات مع الصينمهمّة جدًّا وزيارة الدالاي لاما خطأ لأنّ حضوره حسّاس جدًّاquot;. واعتبرت تشي هسينغ رئيسة التحالف من أجل وحدة الصين المعارضة أيضًا أنّ quot;الدلاي لاما أكثر من كاهن بوذي. إنّه انفصالي يكرّس وقته منذ زمن طويل لاستقلال التيبتquot;.

وتحدّثت الصحف التايوانيّة الثلاثاء عن ردود محتملة من الصين على هذه الزيارة. وألغى وفد صيني يقوده نائب حاكم المصرف المركزي الصيني سو نينغ الذي كان يفترض أن يشارك في مؤتمر مالي تنظّمه مؤسّسة تايوانية، زيارته الاثنين.

وأوضح رئيس مؤسّسة تايبيه المالية سوني تشو لـquot;فرانس برسquot; قائلاً:quot;أبلغونا بأنّهم لا يستطيعون القدوم (...) لأسباب تقنيّة لكنّنا نعرف السببquot;. من جهة أخرى أفادت صحيفة quot;تايبيه تايمزquot; بأنّ الصين قد لا تشارك السبت في تايبيه في افتتاح ألعاب quot;ديفلايبيكسquot; الرياضيّة للمعوّقين.