بكين: ذكرت الصين الثلاثاء ان مشاركة رئيس الوزراء وين جياباو في القمة الاوروبية الصينية يثبت عزم بكين على العمل مع الاتحاد الاوروبي، محذرة مرة اخرى ضمنا من الزيارات المقررة للدالاي لاما.
وتلتقي الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد والصين الاربعاء في براغ في قمة ستكون مناسبة لدفن الخلاف بين الطرفين اثر اللقاء بين الرئيس نيكولا ساركوزي والزعيم الروحي للتيبيتيين في نهاية 2008.
وكانت بكين اعربت عن استيائها والغت القمة السابقة التي كانت مقررة مطلع كانون الاول/ديسمبر 2008 في فرنسا عندما كانت فرنسا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
وستضم قمة براغ في الجانب الاوروبي الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وفي الجانب الصيني رئيس الوزراء.
وقال المتحدث باسم الخارجية ما زاو كسو خلال مؤتمر صحافي quot;نريد العمل مع الاتحاد الاوروبي واغتنام المناسبة للترويج معا لشراكتنا الاستراتيجيةquot;.
واضاف ان quot;مشاركة رئيس الوزراء وين جياباو في اللقاء تدل على حسن نية الصينquot;.
واوضح ان سلسلة اتفاقات تعاون ستوقع في براغ في اطار محاربة الازمة الاقتصادية من دون ان يعطي تفاصيل.
وفي المناسبة، حذر الدول التي تنوي استقبال الدالاي لاما المنتظر نهاية الشهر الحالي في فرنسا وهولندا والدنمارك.
وقال ما ان quot;الهدف الحقيقي للدالاي لاما من خلال زيارته لبعض الدول هو الترويج لاستقلال التيبت وتدمير العلاقات الودية بين الصين وهذه البلدانquot;.
وحذرت الصين باريس من انها ستثير quot;استياء الشعب الصينيquot; اذا منحت الدالاي لاما لقب مواطن شرف.