وارسو: اكد الدالاي لاما الثلاثاء ان ربيعة قدير زعيمة المنشقين الاويغوريين في المنفى تنبذ العنف ولا تطالب باستقلال اقليم شينجيانغ المسلم حيث يعيش شعبها في شمال غرب الصين.

وقال الزعيم الروحي للتيبتيين خلال زيارة الى وارسو ان قدير quot;قالت لي انها اولا مؤمنة باللاعنف وثانيا لا تطالب بالاستقلالquot;.

واوضح الدالاي لاما، الذي يعيش في المنفى في الهند، خلال لقاء مع طلاب في وارسو انه التقى ربيعة قدير في هامبورغ بالمانيا.

واتهمت بكين المؤتمر العالمي للاويغور الذي تتزعمه ربيعة قدير باثارة اعمال الشغب التي اندلعت في 5 تموز/يوليو في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ الواقع في شمال غرب الصين والذي يشكل الاويغور فيه الاقلية الاكبر. واسفرت تلك الاضطرابات عن 197 قتيلا بحسب الارقام الرسمية، في حين تقول الجاليات الاويغورية في المنفى ان حصيلة القتلى quot;ربما تكونquot;بالالاف.

ونفت ربيعة قدير (62 عاما) اي علاقة لها باعمال العنف هذه.

وتعهد حاكم اقليم شينجيانغ بانه سيقمع quot;بيد من حديدquot; اية اعمال عنف جديدة قد تندلع في الاقليم، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة.

وقال الدالاي لاما معلقا على اعمال العنف في المنطقة ان quot;الانسجام يجب ان يبنى على الثقة، والثقة لا تتحقق بالسلاح. استخدام القوة سيؤدي الى مزيد من التشكيك وانعدام الثقة والكراهية والغضبquot;.

ووصلت ربيعة قدير، التي تعيش في الولايات المتحدة، الى طوكيو الثلاثاء للتنديد بquot;المجزرة والاضطهاداتquot; التي يتعرض لها شعبها من قبل النظام الصيني. واثارت زيارتها ردود فعل صينية غاضبة.

وذكرت اعمال العنف التي شهدها اقليم شينجيانغ بتلك التي شهدتها التيبت في آذار/مارس 2008 عندما هاجم تيبتيون في لاسا، عاصمة التيبت، مواطنين من اتنية هان التي تشكل اكثرية سكان الصين، ما اسفر يومها عن 21 قتيلا بحسب بكين. ووصل الدالاي لاما الى وارسو حيث سيتلقى من بلدية العاصمة البولندية الاربعاء لقب مواطن شرف.