كانت الاحتجاجات الصاخبة في استقبال مسؤول صيني كبير لدى وصوله الى تايوان يوم الاثنين لاجراء محادثات بشأن اتفاقية تجارية موسعة بين الخصمين السياسيين.

تايتشونج : تجمع حوالي 200 محتج في مظاهرة نظمها الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض وأخذوا يهتفون quot;الصين.. تايوان.. جانب واحد.. بلد واحدquot; بينما كانت سيارة المفاوض الصيني تشين يونلين تقله من المطار بطول طريق خلفي خضع لحراسة مكثفة. ويسعى الحزب التقدمي الديمقراطي للاستقلال الرسمي عن الصين.

ونفخ مئات اخرون في أبواق حين وصل تشين الى الفندق الذي سينزل به قبل اجراء محادثات في تايتشونج بوسط تايوان التي تقول الصين انها جزء من أراضيها. ومن المقرر أن يجتمع المفاوضون الصينيون والتايوانيون رسميا يوم الثلاثاء لمناقشة quot;اتفاقية اطار التعاون الاقتصاديquot; المقرر أن تخفض التعريفات الجمركية وتفتح القطاع المصرفي. ومن المقرر توقيع الاتفاقية العام القادم.

وقال هوانج تشون جونج (27 عاما) الذي كان بين صفوف المحتجين quot;أي شيء يوقعونه يجب أن يوافق عليه شعب تايوان.. لكننا مازلنا لا نعرف ما الذي سيوقعونه.quot; وأضاف قائلا في المطار quot;سنستخدم الوسائل السلمية اليوم للتعبير عن اعتراضنا.quot; ويخشى بعض التجار العاملين في الصناعات التقليدية في تايوان من أن تؤدي الاتفاقية الى تدفق السلع المنافسة من الصين.

وانتشر مئات من أفراد الشرطة خارج المطار لدى وصول تشين وعند مكان الاجتماع في تايتشونج. وتعهد المحتجون بتعقب تشين طيلة الخمسة أيام التي سيمضيها في تايوان. وتسببت احتجاجات وقعت خلال محادثات جرت في تايبه العام الماضي بين الصين وتايوان في أحداث شغب أصيب فيها أفراد من الشرطة والمتظاهرين