بانكوك: أكدت تايلاند يوم الجمعة انها ستعيد الافا من طالبي حق اللجوء من عرق الهمونج الى لاوس بالرغم من مخاوف الولايات المتحدة والامم المتحدة من احتمال اضطهادهم لدى عودتهم للوطن.
وطلب الالاف من الهمونج الذين يعيشون حاليا في مخيم في اقليم بيتشابون على بعد 300 كيلومتر شمالي العاصمة التايلاندية بانكوك حق اللجوء السياسي الى تايلاند وقالوا انهم سيتعرضون للاضطهاد من جانب الحكومة الشيوعية في لاوس في حال عودتهم.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) قد استعانت بالهمونج الذين يعرفون باسم quot;حلفاء أمريكا المنسيينquot; للقتال الى جانب القوات الامريكية خلال حرب فيتنام. وعندما تولى الشيوعيون السلطة في فيتنام عام 1975 بدأ الهمونج النزوح.
وتوصلت تايلاند ولاوس الى اتفاق في مارس اذار لاعادة نحو أربعة ألاف من الهمونج يعيشون في مخيم في اقليم بيتشابون بنهاية العام الجاري.

وسعى رئيس وزراء تايلاند أبهيسيت فيجاجيفا يوم الجمعة الى تهدئة المخاوف بشأن اجبارهم على العودة وقال ان بلاده ستعمل على ضمان أن تجري اعادتهم quot;بدون فوضى ووفقا لمباديء حقوق الانسان.quot;
وقال الكولونيل سوراتشيت تانيافيج المتحدث باسم الجيش في المنطقة ان نحو ثلاثة ألاف من الهمونج أعيدوا طواعية في السنوات القليلة الماضية.

ونفى تقارير عن أن الجيش أرسل تعزيزات كبيرة الى المخيم هذا الاسبوع لاجبارهم على العودة.