أوتاوا: دعت كندا الصين الجمعة الى الافراج غير المشروط عن المعارض ليو تشياوباو الذي حكم عليه بالسجن 11 عاما. وقال وزير الخارجية الكندي لورنس كانون في بيان quot;على غرار ما فعلت منذ بداية اعتقال ليو، فان كندا تحض الصين مجددا على الافراج عنه من دون شروطquot;. واضاف كانون ان بلاده quot;تأسف للعقوبة التي فرضت على ليو تشياوباو، وتعتقد انه عوقب على ممارسته حقه في حرية التعبير بشكل سلمي وغير عنفيquot;.

وتابع ان quot;كندا قلقة حيال الاعتقال الطويل لليو المستمر منذ عامquot;. واعرب ايضا عن quot;القلق البالغquot; ازاء محاكمته quot;التي جرت بشكل مغلق مع استبعاد افراد عائلته والمراقبين الاجانب وممثلي سفارة كنداquot;.

وتسعى الحكومة الكندية المحافظة منذ اشهر الى تطوير علاقاتها الاقتصادية مع بكين، وتجلى ذلك خصوصا في زيارة للصين قام بها في كانون الاول/ديسمبر رئيس الوزراء ستيفن هاربر. لكن الاخير شدد على ان التقارب على الصعيد الاقتصادي لن يحول دون اتخاذ اوتاوا مواقف من احترام الحقوق الاساسية. وحكم ليو تشياوباو الكاتب والاستاذ الجامعي السابق، الجمعة بالسجن 11 عاما، بعد اكثر من عام على دعوته الى ارساء الديموقراطية في الصين.