اغتالت مجموعة اسلامية في القوقاز كاهنا ارثوذكسيا كان من منتقدي الاسلام باطلاق رصاص وتبنت عبر رسالة بثها موقع قريب من حركات التمرد في المنطقة هذه العملية.

موسكو: تبنت مجموعة اسلامية في القوقاز الروسي في رسالة بثها السبت موقع قريب من حركات التمرد في المنطقة اغتيال كاهن ارثوذكسي كان من منتقدي الاسلام، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في موسكو. وكان الاب دانيال سيسويف (35 عاما) قتل في 20 تشرين الثاني/نوفمبر في كنيسة القديس توماس جنوب موسكو، برصاص اطلقه رجل يضع قناعا واقيا من الانفلونزا.

وقالت الرسالة التي نشرها مركز quot;كافكازسنتر.كومquot; ان quot;احد اخوتنا من الذين لم يزوروا القوقاز يوما، اقسم يمينا امام امير المسلمين ابو عثمان (الرئيس الانفصالي الشيشاني دوكو عمروف) وعبر عن رغبته في اعدام سيسويف اللعينquot;.

واعلن عمروف في 2007 نفسه اميرا وقائدا لكل حركات التمرد الناشطة في شمال القوقاز. وتعتبره السلطات الروسية عدوها الاول في هذه المنطقة غير المستقرة في جنوب روسيا. واوضحت الرسالة ان quot;عملية الاعدام صورت بهاتف نقالquot;.

وحذرت المجموعة من ان quot;من يجرؤ في روسيا على تشويه صورة الاسلام والمسلمين يمكن ان يلقى المصير الذي لقيه سيسويف، وكانت المنظمات الاسلامية الروسية تنتقد الاب دانيال بسبب تعليقاته عن الاسلام. وقد رفعت صحافية مسلمة دعوى ضده بتهمة اهانة الاسلام.

وفي 2007، اطلق عليه احد رؤساء مجلس مفتيي روسيا نيفع الله اشيروف صفة quot;سلمان رشدي روسياquot; بعد نشره كتابا بعنوان quot;زواج من مسلمquot; انتقد فيه خصوصا معاملة النساء. وكان سيسويف يساعد ضحايا الطوائف والحركات السرية، العديدة في روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.