لندن:طلبت لندن من بكين quot;فعل الامر الصحيحquot; وذلك في اطار جهود اللحظة الاخيرة التي تبذلها لانقاذ حياة مواطن بريطاني حكم عليه القضاء الصيني بالاعدام بتهمة تهريب المخدرات.

وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ايفان لويس انه quot;حتى في هذه المرحلة المتأخرة، آمل ان يدركوا انه في العالم الحديث من غير الملائم اعدام شخص يعاني من مرض عقليquot;.

ومن المقرر ان ينفذ الثلاثاء حكم الاعدام الصادر بحق المواطن البريطاني اكمل الشيخ (53 سنة) بعدما صادقت المحكمة الصينية العليا في 21 كانون الاول/ديسمبر على الحكم الصادر بحقه بتهمة تهريب المخدرات.

واعتقل الشيخ في ايلول/سبتمبر 2007 في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ (شمال غرب الصين) وبحوزته اربعة كيلوغرامات من الهيرويين، وتؤكد اسرته ان مجرمين استغلوا مرضه العقلي لجعله يهرب المخدرات لصالحهم.

وسبق لرئيس الوزراء البريطاني ان بحث مرارا هذه القضية مع المسؤولين الصينيين مطالبا بعدم تنفيذ حكم الاعدام. واكدت الحكومة البريطانية الاثنين انها تفعل كل ما بوسعها للحؤول دون تنفيذ هذا الحكم.

بالمقابل اكدت بكين الاسبوع الماضي على لسان ناطق باسم وزارة الخارجية ان quot;السلطات القضائية الصينية عالجت هذه القضية وفق القانونquot;.