حمل رئيس الوزراء الروسي الولايات المتحدة مسؤولية عدم التوصل حتى الآن لاتفاقية حول الأسلحة النووية، معتبرا الدرع الصاروخي الأميركي هو العائق.

موسكو:قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء ان خطط الولايات المتحدة لاقامة نظام دفاعي صاروخي تعرقل المحادثات بشأن معاهدة جديدة للحد من ترسانتي البلدين النووية التي ترجع الى حقبة الحرب الباردة.
وتحاول أكبر قوتين نوويتين التوصل الى معاهدة جديدة تحل محل معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت 1) لعام 1991 والتي أدت الى أكبر خفض للاسلحة النووية في التاريخ لكنهما فشلتا حتى الان في التوصل الى اتفاق.

وأخفق الرئيس الاميركي باراك أوباما والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في التوصل الى اتفاق حين التقيا في وقت سابق من الشهر على هامش قمة كوبناهجن للمناخ التي رعتها الامم المتحدة في العاصمة الدنمركية وان قالا انهما اقتربا من التوصل الى اتفاق.
وقال بوتين للصحفيين في مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا ان خطط الولايات المتحدة لاقامة درع صاروخية في أوروبا ستدمر التوازن الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا وان بلاده ستضطر الى تطوير اسلحة هجومية جديدة.

وسأله أحد الصحفيين عن المشكلة الكبرى التي تواجه المحادثات فقال بوتين quot;ما المشكلة؟ المشكلة هي ان شركاءنا الاميركيين يبنون درعا صاروخية ونحن لا نفعل.quot;
وكشفت تصريحات رئيس وزراء روسيا القوي عن فداحة المشاكل التي تعطل التوصل لمعاهدة بديلة لستارت 1 كما أبرزت شعور موسكو بعدم الارتياح ازاء خطط الدفاع الصاروخي لواشنطن.

وفي سبتمبر ايلول الماضي أعلن أوباما ان الولايات المتحدة ستلغي بعض اجزاء خطة الصواريخ التي تبناها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في خطوة فسرت على انها محاولة لتهدئة مخاوف الكرملين من ان يشكل النظام خطرا مباشرا على روسيا.
وأصبح خفض الالاف من الاسلحة النووية التي تكدست لدى الدولتين خلال فترة الحرب الباردة محور جهود أوباما quot;لاعادة ضبطquot; العلاقات مع روسيا التي تريد واشنطن تعاونها بالنسبة لايران وأفغانستان.

وظل زعماء الكرملين قلقين من خطط أوباما الصاروخية المعدلة التي تقوم على نشر صواريخ اعتراضية في البحر والارض في أوروبا.
وقال بوتين quot;اذا لم نطور درعا صاروخية مضادة للصواريخ حينها سيكون هناك خطر من ان يشعر شركاؤنا من خلال هذه المظلة بالامان الكامل وحينها يسمحون لانفسهم ان يفعلوا ما يريدون مما يخل بالتوازن فتزداد العدائية على الفور.quot;

وأضاف quot;للحفاظ على التوازن...علينا ان نطور أنظمة الاسلحة الهجوميةquot; مكررا تعهدا لميدفيديف الاسبوع الماضي بتطوير جيل جديد من الاسلحة النووية الاستراتيجية.
وتابع بوتين أن بلاده ترغب في الاطلاع على مزيد من المعلومات بشأن خطط الدفاع الصاروخي الاميركية وستربط هذا المطلب بالمعاهدة النووية الجديدة.

وأعربت روسيا عن قلقها من جيل جديد من أسلحة أميركية غير نووية لها نفس القدرة التدميرية لبعض الاسلحة الذرية كما اعربت عن تحفظاتها ازاء الخطط الاميركية لتطوير درع مضاد للصواريخ تنشر على السفن.
وانتقد بوتين من قبل الخطة الاميركية الاصلية لوضع الصواريخ المضادة للصواريخ في بولندا والنظام الراداري في جمهورية التشيك لكنه لم يربط بصراحة من قبل بين المحادثات المتواصلة الخاصة بستارت واعادة النظر في خطة الدرع الصاروخية.

ومددت روسيا والولايات المتحدة بعد فشلهما في التوصل الى معاهدة جديدة تحل محل ستارت 1 المعاهدة الحالية التي كان من المقرر ان ينتهي العمل بها في الخامس من ديسمبر كانون الاول والى حين صياغة معاهدة ثانية.