عواصم: قال مصدر في الخارجية الروسية اليوم الخميس ان روسيا تملك كافة الاسباب للاعراب عن ارتياحها لتخلي واشنطن عن مشروع الدرع الصاروخية الأميركية في اوروبا وذلك في حال تأكدت معلومات صحافية بهذا الشأن. ونقلت وكالة انترفاكس عن هذا المصدر قوله quot;اذا كانت لدى الولايات المتحدة فعلا النية في التخلي عن خططها بنشر مكونات الدرع الصاروخية في بولندا وتشيكيا فهذا نبأ سار بداهةquot;.

ونقلت وكالة ايتار-تاس من جهتها عن مصدر في الخارجية الروسية قوله quot;نحن ننتظر تأكيدا رسميا من واشنطن. وفي حال تم اتخاذ مثل هذا القرار فان مخاوف الجانب الروسي تكون قد اخذت في الاعتبار وسيكون من شأن ذلك الاسهام في تطوير العلاقات الروسية الأميركيةquot;.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تعتزم التخلي عن مشروع الدرع الصاروخية في اوروبا معتبرة ان البرنامج الايراني للصواريخ البعيدة المدى لا يشكل خطرا فوريا على القارتين الأميركية والاوروبية.واضافت الصحيفة الأميركية نقلا عن مسؤولين سابقين وحاليين لم تكشف هوياتهم، ان هذه الاستنتاجات quot;يفترض ان تصبح نهائية الاسبوع المقبلquot;. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما امر باعادة النظر في مشروع الدرع الصاروخية الذي اطلقه سلفه جورج بوش بهدف مواجهة تهديدات مصدرها دول مثل ايران. وتعتبر روسيا هذا المشروع تهديدا لامنها.

وأعلن رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر للصحافيين اليوم ان الرئيس الاميركي ابلغه في مكالمة هاتفية ان الحكومة الاميركية عدلت عن مشروع نصب الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا. وقال فيشر quot;لقد اتصل بي الرئيس الاميركي باراك اوباما بعيد منتصف الليل ليبلغني بان حكومته عدلت عن مشروعها نصب قاعدة رادار على الاراضي التشيكيةquot;. واضاف quot;الجمهورية التشيكية اخذت علما بهذا القرارquot;.

وعلى صعيد متصل اعتبر مسؤول امني رفيع المستوى في بولندا ان تخلي الولايات المتحدة عن مشروع الدرع المضادة للصواريخ اخفاق سياسي لادارة اوباما في اوروبا الوسطى. وقال الكساندر زيغلو وهو مسؤول مكتب الامن القومي التابع للرئاسة البولندية عبر قناة تي في ان 24 quot;ان تأكد ذلك سيكون اخفاقا للمخطط الاميركي البعيد الامد لهذه المنطقة من اوروباquot;.

وذكر بان مشروع الدرع المضادة للصواريخ لم يكن له اهداف عسكرية فحسب بل كان له بعد quot;سياسي واستراتيجيquot; في اوروبا الوسطى ايضا. واعلن رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما قال في مكالمة هاتفية ان الحكومة الاميركية عدلت عن مشروع نصب الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا.

وكانت صحيفة quot;وول ستريت جورنلquot; اشارت الى انه يتوقع ان تتخلى الولايات المتحدة عن مشروع اقامة الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا. واوضحت الصحيفة ان quot;الولايات المتحدة ستبرر قرارها بحجة ان برنامج الصواريخ البعيدة المدى الايراني لم يتقدم بالسرعة التي كانت متوقعة مما يحد الخطر على القارة الاميركية والعواصم الاوروبية الكبرىquot;.