موسكو تتخلى عن نشر صواريخ في كالينينغراد

تساؤلات حول توقيت التخلي عن الدرع الصاروخية

موسكو: رحب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بقرار الولايات المتحدة التخلي عن مشروع الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا واعتبر انه قرار quot;صائب وشجاعquot;. وقال بوتين ان quot;قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما الاخير الذي يلغي فيه مشروع اقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ في اوروبا يوحي لنا بافكار ايجابية وآمل فعلا في ان يتبع هذا القرار الصائب والشجاع قرارات اخرىquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تتخلى عن مشروع الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية الذي كان وضعه الرئيس السابق جورج بوش وكانت تعتبره موسكو تهديدا لامنها. ابدى امين عام حلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة تاييده لربط انظمة الدفاع المضاد للصواريخ التابعة للولايات المتحدة والحلف الاطلسي وروسيا quot;في الوقت المناسبquot;.

وقال راسموسن في أول خطاب بارز له حول العلاقات الروسية ان درس كيفية التعاطي مع مسالة انتشار تكنولوجيا الصواريخ البالستية يصب quot;في مصلحة الحلف الاطلسي وروسيا الاستراتيجيةquot;. واضاف quot;يجب ان نستطلع امكانية ربط انظمة الدفاع المضادة للصواريخ الاميركية والروسية وتلك التابعة للحلف الاطلسي في وقت مناسبquot;.