تخطط كوريا الحنوبية للعمل من أجل تنفيذ مقترح الرئيس لي ميونغ باك حول الصفقة الكبرى الهادف الى حل القضية النووية لكوريا الشمالية في خطوة واحدة من خلال الحوار.

سيول: قالت كوريا الجنوبية انها تخطط للعمل بكل جهدها خلال العام الجديد من أجل تنفيذ مقترح الرئيس لي ميونغ باك المسمى بالصفقة الكبرى والهادف الى حل القضية النووية لكوريا الشمالية في خطوة واحدة من خلال الحوار بين الكوريتين والمباحثات النووية السداسية.

وذكر راديو / كى بى اس / انه هذا السياق ستقوم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية بوضع تفاصيل خططها الجديدة لاليات تحقيق السلام فى شبه الجزيرة الكورية بما فى ذلك عقد مباحثات رفيعة المستوى لتحقيق التعاون الاقتصادى بين الكوريتين الى جانب خمسة مشروعات تنموية سيتم اقامتها فى كوريا الشمالية فى المجالات الاقتصادية والتعليمية والمالية والبنى التحتية.

وقد عرضت الوزارة ثلاثة أهداف سيتم تنفيذها فى اطار النموذج الجديد للعلاقات بين الكوريتين والسلام فى شبه الجزيرة الكورية وهي تقوية العلاقات بين الكوريتين بناء على مبادئ ثابتة وتحقيق اصلاحات اجتماعية انتاجية وتعزيز قدرات التوحيد بين الكوريتين. ولتحقيق تلك الاهداف ستقوم الوزارة باقامة حوار التعاون المستقبلى فى شبه الجزيرة الكورية وهو عبارة عن منظمة نصف حكومية.