اثار خبر مسيرة تعد لها منظمة quot;اسلام4 يوكايquot; احياء لذكرى المدنيين الافغان غضب المسؤولين المحليين في مدينة ووتون باسيت البريطانية الذين نددوا برئيس المنظمة.

لندن: اثارت منظمة اسلامية راديكالية جدلا في بريطانيا السبت باعلانها عن رغبتها في تنظيم مسيرة احياء لذكرى المدنيين الافغان الذين قتلهم الجيش البريطاني.

ولم تحدد المنظمة موعد المسيرة المرتقبة الا انها حددت مكانها وهو مدينة ووتون باسيت (جنوب غرب) التي اصبحت رمزا للتدخل العسكري البريطاني في افغانستان.

فهذه المدينة تقع قرب قاعدة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تحط فيها الطائرات التي تنقل جثامين الجنود البريطانيين الذين يسقطون في افغانستان. ويؤدي المئات من ابناء هذه المدينة دوما التحية اثناء مرور المواكب العسكرية التي تنقل نعوش العسكريين.

وتعتزم منظمة quot;اسلام4 يوكايquot;، ويلفظ اسمها quot;اسلام فور يو كايquot; اي اسلام من اجل المملكة المتحدة، تنظيم المسيرة في الاسابيع المقبلة. وسيحمل المشاركون فيها نعوشا رمزية تكريما لذكرى المسلمين الذين سقطوا في الحرب الدائرة في افغانستان وquot;ليس لذكرى جنود بريطانيين محتلين بلا شفقةquot;، بحسب الموقع الالكتروني للمنظمة.

وتقدم هذه المنظمة نفسها على انها واجهة لجماعة quot;المهاجرينquot; الاسلامية الراديكالية التي يتزعمها الداعية الاسلامي عمر بكري الذي منع من الاقامة في بريطانيا وحظرت جماعته مذاك.

وبحسب الموقع الالكتروني للمنظمة فان quot;القتلى الحقيقيين للحرب (المدنيون المسلمون) يسقطون على وقع صمت وسائل الاعلام الغربيةquot; وانه quot;لمن غير المعقول (...) تقديم هؤلاء العسكريين الذين ساهموا بشكل مباشر او غير مباشر في مقتلهم (المدنيين الافغان) كابطال حرب، واكثر من هذا تكريمهم على ما هو بكل تأكيد جريمة ابادةquot;.

وقتل 108 جنود بريطانيين في افغانسنتان بين كانون الثاني/يناير وتشرين الاول/اكتوبر 2009، بحسب الامم المتحدة، و2038 مدنيا افغانيا بينهم 70% بايدي حركة طالبان.

وعلى الفور اثار خبر هذه المسيرة المرتقبة غضب المسؤولين المحليين في مدينة ووتون باسيت الذين نددوا برئيس منظمة quot;اسلام4يوكايquot; انجم شودري.

وقال الرئيس السابق لبلدية المدينة والمستشار البلدي حاليا كريس وانيل quot;نحن بلد مسيحي ومدينة بريطانية تقليدية عريقة نجل كل الاجلال ملكتنا ووطننا. نحن نحترم القانون ونكرم جنودنا الذين يحمون حريتناquot;.

ومن المقرر ان تقول الشرطة المحلية كلمتها بشأن هذه المسيرة، الا انها ومنذ الآن اشارت الى وجود حالة quot;قلق ملحوظquot; لدى السكان، ما يمكن ان يكون مقدمة لحظر المسيرة.