لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان بريطانيا يمكن ان تخفض ترسانتها النووية في اطار نزع اسلحة عالمي من اجل اقناع ايران وكوريا الشمالية بالتخلي عن طموحاتهما النووية، حسب ما ذكرت الصحف البريطانية اليوم الجمعة.

وفي حديثه الى وسائل الاعلام بمناسبة قمة مجموعة الثماني التي تعقد في ايطاليا، اعتبر براون ان القمة حول الامن النووي التي ستنظمها الولايات المتحدة في اذار/مارس 2010 قد تحمل بريطانيا على تقليص عدد رؤوسها النووية مقابل تخلي طهران وبيونغيانغ عن برامجهما النووية.

واوضحت صحيفة التايمز ان رئيس الوزراء لا ينوي اتخاذ قرار احادي بهذا الخصوص. وقال براون يجب القيام quot;بعمل جماعيquot; في محاولة لمنع البلدين من اقتناء السلاح النووي. واضاف ان quot;ايران تسعى الى صنع سلاح نووي. وكوريا الشمالية تسعى لصنع سلاح نووي. يجب ان نظهر انه بامكاننا ان نهتم بهذا الامر من خلال عمل جماعيquot;.

واشار الى ان quot;عملا احاديا من قبل المملكة المتحدة لن يكون الحل الافضلquot;. وقال ايضا quot;ما نحن بحاجة اليه هو عمل جماعي من قبل القوى النووية الكبرى كي نقول اننا مستعدون لتقليص اسلحتنا النووية ولكن نحن بحاجة ايضا لضمانة بان الدول الاخرى لن تعمد الى نشر الاسلحة النوويةquot;.

وحسب صحيفة دايلي تلغراف، فان رئيس الوزراء البريطاني لم يعط اية تفاصيل حول نوع الاسلحة التي يمكن ان يخفض عددها. وكان البيت الابيض اعلن الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيدعو قادة ما بين 25 و30 بلدا لعقد قمة حول الامن النووي في اذار/مارس 2010.