لندن: أظهر استطلاع للرأي اليوم الثلاثاء أن حجم التأييد لحزب العمال الحاكم بزعامة رئيس الوزراء البريطاني غردون براون هبط بأكثر من خمسة في المئة على مدى الثلاثين يوما الماضية ليتسع الفارق بينه وبين حزب المحافظين المعارض الي 14 نقطة. وفي الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة بوبيلوس ونشرته صحيفة التايمز بلغت نسبة التأييد للعمال 28 في المئة بانخفاض 5 في المئة مقارنة مع الاستطلاع الذي اجري الشهر الماضي بينما حصل المحافظون بزعامة ديفيد كاميرون على 42 في المئة وهي نسبة كافية للفوز بأغلبية كبيرة في البرلمان.

وحصل الديمقراطيون الاحرار وهم الحزب الثالث في بريطانيا على 18 في المئة بزيادة 3 نقاط مئوية عن الاستطلاع الذي اجري في يناير كانون الثاني. واظهر الاستطلاع ايضا ان الناخبين يعتبرون كاميرون الرجل الافضل لقيادة اقتصاد بريطانيا من الركود والسير بالبلاد قدما. وبلغ حجم التأييد لكاميرون 41 في المئة مقارنة مع 32 في المئة لبراون. وفي استطلاع يناير كان الزعيمان متقاربين جدا. وفي نوفمبر تشرين الثاني ..قبل ان تظهر البيانات ان بريطانيا انزلقت رسميا الى الركود.. كان براون يتمتع بنسبة تأييد بلغت 52 في المئة.

ويتعين على براون ان يدعو الى انتخابات عامة بحلول يونيو حزيران 2010 ويشير هبوط شعبيته في استطلاعات الرأي مؤخرا الي انه من غير المرجح ان يدعو الى انتخابات قريبا ما لم يحدث تحسن مفاجيء في حظوظه. وشمل استطلاع بوبيلوس 1504 أشخاص من البالغين واجري في الفترة من السادس الى الثامن من فبراير شباط.