وقف إطلاق النار في غزة بانتظار أوباما

لندن: اعتبر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان الحرب في الشرق الاوسط ستكون الملف الاكثر الحاحا امام الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما في مجال السياسة الخارجية. وقال براون امام مجلس العموم البريطاني عشية تنصيب اوباما رسميا في العشرين من كانون الثاني/يناير quot;نأمل العمل معه في شكل وثيقquot;.

واكد ان على مكتب الرئيس الجديد quot;قضايا دولية كبيرة، اولها واكثرها الحاحا الشرق الاوسط، واظن ان العلاقات بين بريطانيا واميركا ستتعزز خلال السنوات المقبلةquot;. وذكر رئيس الوزراء البريطاني بان لندن تبذل quot;كل ما في وسعهاquot; من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة، معربا عن تعاطفه مع اقارب ضحايا هذا النزاع الذي تسبب بمقتل اكثر من الف فلسطيني خلال 19 يوما.

وتابع امام الجلسة العادية لمساءلة رئيس الوزراء في مجلس النواب ان quot;الكلمات لا تكفي للتعبير عما تشعر به العائلات التي تفقد طفلا او ما نشعر به حيال عدد المدنيين القتلى والجرحى ونزوح تسعين الف شخص في غزةquot;. وابلغ براون النواب انه سيبحث قضية غزة خلال محادثاته مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عصر الاربعاء ثم مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس. وفي الاطار نفسه، تشاور رئيس الحكومة البريطانية هاتفيا صباحا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفق ناطق باسم داوننغ ستريت لم يدل بمزيد من التفاصيل.