واشنطن: كشفت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الأميركية ان المسؤولين الأمنيين الأميركيين سيحصون عدد الواصلين إلى الطرق التي سيمر فيها موكب الرئيس الأميركي المنتخب أوباما في حفل التنصيب، على أن يمنعوا تدفق الحشود إليها عند بلوغ عدد الواصلين حوالي 300 ألف شخص. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين تحذيرهم من ان هذا الأمر قد يحصل قبل بدء سير موكب أوباما بعد أدائه القسم، بين الساعة الثانية والنصف والثالثة من بعد الظهر.

وقال المتحدث باسم جهاز الاستخبارات السرية الأميركية مالكوم ويلي quot;عندما يبلغ عدد الناس على الأرصفة على الجانبين الشمالي والجنوبي من جادة بنسلفينيا قدرة استيعابها، سنقفل الحواجز ونمنع الناس من الدخولquot;.

ورفض ويلي تحديد عدد الأشخاص الذين سيسمح بدخولهم غير ان مسؤولاً أمنياً رفض الكشف عن إسمه قال ان قدرة استيعاب الأرصفة تتراوح بين 280 و300 ألف وهذا العدد يشمل فقط الأشخاص الذين سيقفون على جانبي الطريق ولا يشمل الـ5000 الذين يحملون بطاقات للجلوس على المقاعد المكشوفة على طول الطريق.

وبعد أداء أوباما للقسم، يتوقع أن تمتلئ الأرصفة من مقر الكونغرس في الكابيتول هيل إلى البيت الأبيض إلى جانب الطريق الرئيسية للموكب التي تبدأ من غرب جادة بنسلفينيا من الكابيتول هيل شمالاً باتجاه الشارع رقم 15 وغرباً من جديد نحو جادة بنسلفينيا قبالة البيت الأبيض. ويتوقع المسؤولون أن يحضر حوالي 1.5 مليون شخص، وربما أكثر من ثلاثة ملايين شخص حفل التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني.