لندن: أجرى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في مقره (10 داونينغ ستريت) اليوم محادثات مع نظيره الصيني وين جياباو الذي شارفت زيارته للمملكة المتحدة على الانتهاء. وقال مسؤولون في بيان ان الطرفين بحثا طرق تناول الازمة الاقتصادية العالمية وسبل تعزيز التجارة الدولية.

من ناحية اخرى التقى جياباو امس بزعيم حزب المحافظين المعارض ديفيد كاميرون لمدة 45 دقيقة وذلك لبحث المواضيع التي تضمنت الازمة الاقتصادية ومكافحة التغيير المناخي. وقال كاميرون للصحافيين انه اثار قضية حقوق الانسان مع القيادي الصيني وشدد على اهمية quot;المزيد من المشاركةquot; في العملية السياسية في بكين.

ولقيت زيارة جياباو تظاهرات جماهيرية منددة بتجاوزات في حقوق الانسان في الصين والتيبت وذلك في اول يومين من زيارته للمملكة المتحدة التي استغرقت 3 ايام حيث تم اعتقال خمسة اشخاص امس وهناك توقعات بوقوع المزيد من الاحتجاجات اليوم. وكان المتظاهرون الخمسة قد اعتقلوا بعد محاولتهم للوصول الى القيادي الصيني الذي تلقى عبارات مناهضة اثناء تجوله في العاصمة لندن.

وتجاوز عدد من الناس الحواجز الامنية عند وصول جياباو الى السفارة الصينية في لندن وسط تظاهرات صاخبة. ومع ذلك فقد تلقى القيادي الصيني الترحيب من مسانديه وذلك اثناء تجوله في (الحي الصيني) وحضوره لمأدبة عشاء على شرفه في متحف التاريخ الوطني. وشملت جولة القيادي الصيني الاوروبية كل من المانيا واسبانيا وبروكسل.