استعرض وفد من الكونغرس الأميركي اليوم مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط كسر الجمود الحالي الذي يكتنف عملية التسوية السلمية فضلا عن تبادل الاراء حول مختلف التحديات الاقليمية.

القاهرة: ذكر المتحدث بإسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي أن ابوالغيط أكد ضرورة دعم الكونغرس لجهود تحقيق السلام وكسر الجمود الحالي والمضي قدما الى وضع أسس التسوية النهائية بين اسرائيل والفلسطينيين.

واعتبر في هذا الاطار quot;ان ذلك يحقق مصالح الأطراف ويضع حدا للأزمة الجوهرية التي تحيط بالمنطقة على مدار العقود الستة الأخيرةquot; منوها بأن الجانبين تبادلا الآراء حول مختلف التحديات الاقليمية التي تكتنف الشرق الأوسط وكيفية تفعيل التعاون الثنائي لمواجهتها.

واشار الى أن اللقاء شهد أيضا نقاشا حول الأوضاع الخاصة بالملف الايراني وأوضاع أفغانستان والعراق الى جانب التطرق الى مختلف أبعاد العلاقات المصرية الأميركية ودور الكونغرس في دعم ادارة الرئيس باراك أوباما في التعاون المصري الأميركي.

وضم الوفد الأميركي برئاسة النائبة الديموقراطية رئيسة اللجنة التشريعية بمجلس النواب ديبي وازرمان شولتز عددا من النواب وهم النائب الجمهوري من ألاباما روبرت أدرهولت والنائب الديموقراطي من نيويورك أنتونى وينر والنائب الجمهوري من يوتا جيم ماثيسون والنائب الديموقراطي من فيرجينيا جيرى كونولي.

على صعيد اخر ذكر أبوالغيط اليوم أن زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى مصر غدا تأتي لمناقشة نتائج اللقاء الاخير للرئيس حسني مبارك مع رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو.

ونوه بأن الزيارة تهدف ايضا الى بحث كيفية تحريك جهود السلام وبشكل يحقق المصالح الفلسطينية ويحافظ على الرؤى الفلسطينية بهذا الصدد.