قررت محكمة الجنايات السورية بدمشق اليوم إصدار حكمها بقضية الداعية الشيخ عبد الرحمن الكوكي الذي مثل أمامها والمتهم بالاساءة إلى الرئيس بشار الاسد واثارة الفتنة الطائفية الى 27 من الشهر الحالي.

لندن: مثل الداعية السوري عبد الرحمنالكوكي اليوم الاثنين أمام محكمة الجنايات الأولى بدمشق بحضور ملحوظ من مريديه وممثلي بعثات دبلوماسية غربية معتمدة في دمشق وعدد من المحامين حيث طالبت النيابة العامة بمحاكمته بجناية النيل من هيبة الدولة وفقا للمادة ( 285 )،والظن عليه بجنحة الإساءة لرئيس الجمهورية وفقا للمادة (374) وجنحة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية وفقا للمادة (307).

من جانبه تقدم محامي الدفاع عن الشيخ الكوكي بمذكرة دفاع مؤلفة من 20 صفحة كما تقدم بدفاع شفهي لمدة 10دقائق وفند قانونيا التهم الموجهة إلى موكله. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان الى quot;ايلافquot; ان الداعية الكوكي تحدث أمام المحكمة في جلسة اليوم قائلا quot;انني لم اخطئ وفي حال صدر عني كلام مسيء فانني اعتذرquot;اثر ذلك أمر القاضي بتأجيل الجلسة إلى 27 من الشهر الحالي للنطق بالحكم حيث تعتبر هذه القضية الاسرع في تاريخ محكمة الجنايات السورية.

وكان الداعية الكوكي أنكر في جلسة الخميس الماضي التهم الموجهة إليه وقال quot;معاذ الله أن أكون قد أسأت للسيد رئيس الجمهورية او لسورية او نلت من هيبة الدولة فتاريخي يشهد لي بذلك وبالنسبة لإثارة النعرات الطائفية والمذهبية فان عضو لجنة حوار الأديان وأنا مع الوحدة الوطنيةquot;.

جدير بالذكر ان أجهزة الأمن السورية اعتقلت الشيخ عبد الرحمن الكوكي في الثاني والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي إثر عودته من قطر بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس قبل ذلك بيومين على قناة الجزيرة الفضائية الذي ناقش قضية النقاب وقرار شيخ الأزهر بمنعه. وأمل المرصد السوري لحقوق الإنسان بان يصدر رئيس محكمة الجنايات الأولى بدمشق قرارا بالإفراج عن الشيخ كوكي وإغلاق ملف القضية المثارة ضده.